search
burger-bars
ما هو عيد القيامة  | Easter
عيد القيامة | Easter
Share

أتى السيد المسيح من حوالي ألفين عام، غيّر العالم بأكمله، أتى ليصنع عهد جديد بين الإنسان والله، لينشر الحرية والسلام والحب والفرح والشفاء في عالم ساقط ومتألم.. وهذه الأيام هي ذكرى لأحداث غيرت العالم بدون جيش ولا سيف أو إجبار.. فهل تريد أن تعرف ماذا حدث في هذه الأيام؟ ماذا يعني أحد الشعانين، الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.

في يوم أحد الشعانين

بسبب أعماله العظيمة، ذاع صيته في أرجاء المسكونة، وأتى يوم الأحد، وكان يسوع داخلاً إلى أورشليم مدينة الملك والهيكل ، وقد استقبله الآلاف بسعف النخيل وأشجار الزيتون،  كانوا ينتظرون مخلصًا يخلصهم من ظلم الرومان، وقد فرشوا ثيابهم على الأرض حتى يزينوا الطريق له أثناء دخوله أورشليم وهم يَصْرَخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا (تعني يا رب خلصنا) لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!». إنجيل متى 21: 9

سعف النخيل

دخل يسوع أورشليم متضعًا، راكبًا حمارًا ، وتمم النبوة في زكريا قبل مئات السنين:

"هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ.". يشرح زكريا النبي أنه سينهي الحرب ويجلب السلام للأمم ويحكم الأرض كلها.

لقد ارتجت مدينة أورشليم من الهتاف والترحيب به، ولهذا غار منه رجال الدين اليهودي، شعروا أنهم أمام كلامه وسلطانه وحكمته وشفاءه للمرضى وتحريره للمأسورين فإن وجودهم مهدد، لذا عليهم التخلص منه..

في يوم خميس العهد

هو ذكرى العشاء الأخير بين السيد المسيح وتلاميذه، وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه وأوصاهم أن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو، إنجيل يوحنا 13، وقد دخل الشيطان إلى قلب يهوذا ودفعه ليسلم السيد المسيح إلى رؤساء الكهنة الذين يطلبون أن يقتلوه.

وبالرغم من تعرضه للخيانة، وبالرغم من أن هذه هي ساعاته الأخيرة على الأرض، إلى أنه وضع منشفه على يده، وبدأ في غسل أرجل تلاميذه، ليعلمنا الاتضاع والحب، فهو المٌعلم والرب، وقد غسل أرجل تلاميذه..

المسيح يغسل أقدام تلاميذه

في يوم الجمعة العظيمة

ويطلق عليها البعض الجمعة الحزينة، لأنه فيها أُسلم يسوع إلى رؤساء الكهنة، الذين قاموا بمحاكمته ثم تقديمه للرومان ليحاكموه ثانية ثم يصلب، فتشوا عن تهمة أو خطية ليحاكموه بها ولم يجدوا، هو فقط من بداية التاريخ الذي لم يفعل خطية، وقد قدم نفسه كذبيجة بدلاً منا "..الَّذِي أَحَبَّنِي وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِي" غلاطية 2: 20.  . مات يسوع في الوقت المحدد أي عيد الفصح، الذي كان الناس في أورشليم يتذكرون الحمل الذي ذبحوه بأمر موسى، وقاموا بتغطية العتبة العليا والقائمتين لبيوتهم حتى يعبر عنهم ملاك الموت، وبسبب ذلك أطلقهم فرعون من السبي في مصر. وقد استخدم يوحنا المعمدان هذا التشبيه عندما رأى يسوع لأول مرة :«هُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ!" إنجيل يوحنا 1: 29. هل تريد أن تعرف لماذا صٌلب المسيح؟

في يوم أحد القيامة

سبت النور يُعد بمثابة تحضير ليوم الأحد الذي قام السيد المسيح فيه من الأموات، وقد تحققت نبوات في السيد المسيح لا يمكن أن تنطبق على أي إنسان سواه، نبوات تحدثت عن ولادته وحياته وموته وقيامته. لذلك لا يؤمن المسيحيين بأنه شبه لهم وأن من صلب شخص آخر، ذلك لأن الهدف من الصلب هو الفداء، مثلما افتدى الله بن سيدنا إبراهيم بذبح عظيم، افتدى الله البشرية بسبب حبه الغير محدود لنا بيسوع المسيح، تنازل إلينا، وقدم نفسه ذبيحة يكفر بها عن خطايانا وآثامنا.

عزيزي/ عزيزتي، أتى يوم أحد القيامة ليحررنا من سلطان الشيطان.

أتى يوم أحد القيامة ليطهرنا من الخطية.

أتى يوم أحد القيامة لينقلنا من الدينونة في الجحيم إلى الحياة الأبدية في السماء.

أتى يوم أحد القيامة لأجلك أنت، افتح قلبك لمن أحبك وصلب لأجلك، تحدث إليه وستجده حيًا لأن قبره فارغ، سيسمعك وسيستجيب إليك.

بيضة عيد الفصح

تقام هذه الأيام أنواع مختلفة من الاحتفالات بعيد الفصح في جميع أنحاء العالم، هناك احتفالات لها رموز وهذه الرموز تحمل معاني عميقة مثلاً يستخدم البيض كرمز لدحرجة الحجر بعيدًا عن مدخل قبر السيد المسيح، في أماكن كثيرة يقوم الأطفال بلف البيض المسلوق والمزين جيدًا أسفل التل عندما يكونون في نزهة عيد القيامة. كما يرمز البيض أيضًا إلى الحياة الجديدة التي يعطيها لنا الرب يسوع في فصل الربيع مع ولادة صغار الكتاكيت والحملان والأرانب.

اليوم يمكننا أن نجد كل هذه الأشياء في الشوكولاتة التي تقدم كهدايا عيد الفصح. كما يحتفل الكثير من الناس أيضًا بعيد الفصح بملابس جديدة، ترمز إلى التطهير من الخطيئة الذي يقدمه لنا يسوع، فقد قال «هَا أَنَا أَصْنَعُ كُلَّ شَيْءٍ جَدِيدًا!». سفر الرؤيا ٥:٢١

إذا كنت ترغب في تجربة هذه الحياة الجديدة بنفسك، أو معرفة المزيد عن النبوات التي حققها يسوع في حياته، اتصل بنا الآن.

FacebookXYouTubeInstagramPinterestTiktokThreads
دردشة
تم إغلاق هذه الدردشة

هل ترغب في الدخول في حوار مباشر حول هذا الموضوع؟

تحميل تطبيق "الإيمان والحياة"

Android
iPhone