search
burger-bars
Share

التي تعني زاوية المتحدثين والتي تقع في القسم الشمالي الشرقي من الحديقة وهي المكان الذي يجتمع فيه المتحدثون كل يوم أحد لإلقاء كلمة أو إجراء حوار أو مناظرة حول موضوع ما بكل حرية.
واسمح لي هنا بأن أضع خطاً  تحت عبارة بكل حرية.

هايد بارك الأردن

ولأن إسم الهايد بارك معروف جداً ويوضع إلى جانب عبارة "التعبير بحرية"، خصصت إدارة موقع JO 24 ، زاوية خاصة أسمتها "الهايد بارك". إذ تطرح في هذه الزاوية مجموعة من القضايا الساخنة وبكل حرية أيضاً. طبعاً الحرية المسموح بها في بلداننا العربية. مع العلم أن سقف الحريات في بلداننا العربية لا زال هو هو ولم يتغير حتى بعد الربيع العربي التي هبت رياحه قبل سنتين ونصف تقريباً، ولا تزال في بعض الدول.

مفهوم الهايد بارك

لكن مع ذلك يبقى مفهوم الهايد بارك مفقوداً في عالمنا العربي. مع أن ميدان التحرير شهد حركة مشابهة للهايد بارك، وقد كنت شاهداً لذلك بنفسي في إحدى زياراتي إلى مصر أم الدنيا. لكن "زمان أول تحول" كما يقال، ولم يعد ميدان التحرير مساحة للتعبير عن الحرية، خاصة بعد قمع الحرية فيه بطريقة سافرة.

وعلى أمل أن يصبح في كل بلد عربي "هايد بارك" خاص به - خاصة في بلدنا الأردن - أدعوك صديقي لإلقاء نظرة على هذا الهايد بارك الإفتراضي على الشبكة العنكبوتية. فكما يقول المثل: "ساقية جارية ولا نهر مقطوع".

بالمناسبة هل عشت الحرية الحقيقية في يوم من الأيام؟

لزيارة هايد بارك الأردن اضغط هنا

مدوّنات - blogs