هذا هو حال الأطفال في المدارس الأردنية (حكومية و خاصة)، فمن بين مليون 700 ألف طالب، هناك تقريباً حوالي 400 ألف طالب يدخنون، أي ما نسبته 25% من الطلبة مدخنون. لكن نسبة الـ 25% مرشحة للإرتفاع لأن نسبة من لم يدخن ولديه الاستعداد للبدء بالتدخين بلغت لدى الذكور 26.7% ولدى الإناث 21.4% وأن نسبة تدخين أول سيجارة قبل عمر 10 سنوات 23.8% و16.4% بين الذكور والإناث على التوالي.

أظهرت دراسة أجريت على هذا الأمر أن نصف الطلبة المدخنين يدخنون النرجيلة. منهم 44% من الذكور يقومون بذلك في المنزل، ونسبة الفتيات اللواتي يدخن النرجيلة في المنزل 61.1%.

بالمحصلة:

• لا تطبيق للقانون رقم (47) لعام 2008.

• دور المدرسة غائب (فـ 50% من المعلمين والإداريين يدخنون).

• لا رقابة في البيت فالأهل أيضاً يدخنون.

ما هو الحل لهذه الظاهرة بل المشكلة التي تتفشى في مجتمعنا؟ هل نتوقع بعد 10 سنوات أن تصبح النسبة 75%؟

شخصياً :

أؤمن بأن جسدي هو هبة من الله، وهو أمانة يجب أن أحافظ عليها. فإن كان التدخين يدمر جسدي، فأنا لا أحافظ على الأمانة، وأخون ثقة الله فيَّ.

 

مستر معروف

 

لمعرفة نتيجة وتفاصيل الدراسة التي أجريت على هذا الأمر الرجاء زيارة هذا الرابط:

http://www.news-jo.com/index.php/press/reports-and-interviews/1819-smoker

 


تعليقات (2)


خليل إبراهيم (المشرف) - 2013-07-19 10:24

هدفي من هالمدونة يا غزل توجيه النظر على المشكلة الكبيرة التي يقع فيها الأردن، وربما ستزداد في السنين القادمة. وبالطبع أوجه كلامي للأهل وللبالغين وليس للصغار. فهم من تقع عليهم المسؤولية تجاه أولادهم وبإيقاف هذه المشكلة.
ليس لدي أي سلطة على أحد أن أغير من سلوكه، لكنني اصلي إلى الله أن يستفيد ولو شخص واحد من هذه المدونة أكون قد أحرزت تقدما كبيراً جداً. فتصوري بضع كلمات تغير سلوك شخص وتؤثر على صحته وعائلته ومستقبل أطفاله، هل تدركين مدى النفع بشخص واحد فقط؟؟؟ وشكراً لك.


غزل (سوريا) - 2013-07-05 18:23

بتعرف ضحكتني هالمدونه عقولة صديقه روسيه لئلي بحكيلها لك لي عم تدخني بيضر الجسم كتير بتحكيلي لك بالاخير بدي موت احسنلي موت انا ومهتريه احسن مموت انا وبصحتي هيك رح اتحسر انو ما استغليت كل جسمي .. ضحكت حكيتلها اذا هاي قنعتك لي لا ... لك بمدونتك هاي قنعت واحد او تنين كيف بدك تقنع مليارات ؟؟؟ وبعدين بالنسبه للولاد اذا بيشوفو خيهن الكبير او بيهن عم يدخن شو نيطر منهن مثلا ! من الطبيعي يدخنو لانو اذا مثلهن الاعلى او قدوتهن عم يعمول هالشي اذا ما في عتب عليهن كلو بيرجع من الاهل والتربايه ...



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: