search
burger-bars
Share

وزراء وسفراء وسياسيون قالوا عن الوحدة اليمنيةقالوا عن الوحدة اليمنيّة:

الأمير سعود الفيصل وزير خارجيّة المملكة العربيّة السّعوديّة
المملكة العربيّة السّعوديّة
مايو 1990م
إنّ إعلان قيام الجمهوريّة اليمنيّة يأتي في خِضمّ الظّروف والتّحدّيات الخطرة التي تمرّ بالأمّة العربيّة والتي تهدِّد الأمن القومي العربي.

الدكتور عصمت عبد المجيد الأمين العام السّابق لجامعة الدّول العربيّة
الجمهوريّة المصريّة
2000 م
إنّ إعلان الوحدة اليمنيّة يُعَدّ خطوة مهمّة على طريق تدعيم العمل العربي المشترك.

بيان لوزارة الخارجيّة وشؤون الكومنولث بالمملكة المتّحدة
بريطانيا
مايو 1990م
إنّنا نرحّب بكلّ حرارة وإخلاص بقيام الجمهوريّة اليمنيّة، ونأمل أنّها ستعزّز أمن المنطقة واستقرارها  كما نتطلّع قُدُماً إلى علاقات ثنائيّة وودّيّة.

بسّام حدادين نائب رئيس مجلس النّوّاب الأردني
المملكة الأردنيّة الهاشميّة
11/5/2000م
أشعر بسعادة وغبطة كبيرتين وأنا أتحدّث عن وحدة القطر اليمني الشّقيق التي جعلتنا أقرب إلى الهدف المركزي للوحدة العربيّة الكاملة، وقد أعطت الوحدة اليمنيّة قوّة للشّعب اليمني ودفعة مثلى للشّعب العربي وهي إنجاز عظيم يدعو إلى التّفاؤل ويستحقّها الشّعب اليمني المعروف بنزعته الوحدويّة العربيّة ومقاومته المُشرِّفة للاستعمار على مرّ التّاريخ.

الدّكتور عبد اللطيف عربيّات أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي
المملكة الأردنيّة الهاشميّة
11/5/2000م
أكبر الفعاليّات السّياسيّة على السّاحة الأردنيّة نتيجة لجهود الخيّرين في اليمن الشّقيق سواء في القيادة أو الشّعب فقد توحّد اليمن وحدة مباركة لقيت الدّعم والتّأييد من جميع الغيورين من أبناء الأمّتَين العربيّة والإسلاميّة.

مبروك القائد أمين مكتب الأخوّة العربي الليبي بصنعاء
ليبيا
12/5/2000م
إنّ الوحدة اليمنيّة تمثّل ثمرة حقيقيّة لجهود المخلصين من أبناء اليمن وتعبيراً صادقاً لطموحات الشّعب اليمني وآماله، وانّ الوحدة اليمنيّة وكما وصفها الرّئيس الليبي العقيد معمّر القذّافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر، تُعَدّ الحدث الإيجابي الوحيد في تاريخ العرب المعاصر.

عبد الله محمّد آل الخاطر سفير دولة قطر الشّقيقة بصنعاء
دولة قطر
13/5/2000م
إنّ الانجاز الكبير الذي حقّقه الشّعب اليمني ممثَّلاً في وحدته الخالدة يُعدّ إنجازاً عزّزه صموده طوال عقد كامل من الزّمن يدفع المرء إلى أن يتوقّع بدرجة عالية من اليقين إمكانيّة دوام هذه الوحدة التي أتاحت لليمن توسيع رقعتها الاقتصاديّة والسّياسيّة والبشريّة والاستراتيجيّة بشكل نوعي.

صائلى توبجو أوغلي سفير الجمهوريّة التّركيّة بصنعاء
الجمهوريّة التّركيّة
17/5/2000م
إنّ قيام الوحدة اليمنيّة في عام 1990م يُعدّ أهمّ أحداث ذلك التّاريخ حيث لاقت وحدة الشّعبَين في شمال وجنوب اليمن ترحيب ودعم المجتمع الدّولي ومنه تركيّا.

سيّد أصغر قريشي سفير الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة بصنعاء
الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة
17/5/2000م
إنّ الوحدة اليمنيّة هي إحدى مرتكزات وعوامل الاستقرار بالمنطقة وإنّ التّعاضد والتّعاون بين جميع الدّول والحكومات وعقدها للاتفاقيّات الإقليميّة والدّوليّة يمكّن العالم من الحصول على الأمن والاستقرار الشّامل وحين تتّفق دول المنطقة فيما بينها تسحب البساط من تحت أقدام الأجانب للتّواجد في المناطق بحجّة إقرار الأمن.

هاني رياض سفير جمهورية مصر العربيّة في الأردن
جمهوريّة مصر العربيّة
19/5/2000م
إنّ الوحدة اليمنيّة تُعتَبر حَدَثاً عربيّاً بارزاً يستحقّ الاحترام والاهتمام كونه تحقّق في وقت كانت فيه الأمّة وما زالت بأمسّ الحاجة إلى التّوحُّد وتنسيق المواقف لمواجهة المُتغيِّرات الإقليميّة والدّوليّة التي باتت تعتمد على التّوحُّد والاندماج في تكتّلات سياسيّة واقتصاديّة كبيرة تؤهّلها لدخول القرن الحادي والعشرين بكلّ قوّة واقتدار.

المحاميّة أسمى خضر عضو اللجنة الملكيّة الأردنيّة لحقوق الإنسان الرّئيسة السّابقة للاتّحاد النسائي الأردني
المملكة الأردنيّة الهاشميّة
19/5/2000م
مفهوم الوحدة ليس مطلباً يمنيّاً فحسب ولكنّه مطلباً عربيّاً وإنسانيّاً بشكل عامّ، وأتمنّى من الدّول العربيّة حذو التّجربة اليمنيّة الرّائدة لتصبح مُنطلَقاً لتحقيق وحدة عربيّة أكبر وأوسع فالوطن العربي بأمسّ الحاجة للوحدة ليتمكّن من دخول القرن الجديد ومواجهة العولمة وتحقيق آمال الأجيال العربيّة القادمة.

الدّكتور فيرنر تسيمبريش سفير جمهوريّة ألمانيا الاتّحادية بصنعاء
جمهوريّة ألمانيا الاتّحاديّة
20/5/2000م
الألمان يُعجَبون بالمنجزات السّياسيّة والاقتصاديّة والتّشريعيّة التي حقّقها اليمن منذ إعلان الجمهوريّة اليمنيّة بالرّغم من الظّروف الصّعبة التي رافقت هذا الإنجاز، فاليمن وألمانيا يتشابهان في فرض التّجزئة على شعبيهما وما بذله الشّعبان من أجل التّخلُّص من التّجزئة وحقّقا ذلك في عام واحد هو عام 1990م. مع الوحدة اختار اليمن بشجاعة نظام التّعدّديّة الحزبيّة والدّيمقراطيّة كنظام جديد للدّولة وتجسَّد ذلك في الانتخابات البرلمانيّة التي شهدها اليمن خلال عامي 93 م، 97 م وكذا أوّل انتخابات رئاسيّة عام 99 م. وإنّ اليمن بهذا قد قطع شوطاً كبيراً في العمليّة الدّيمقراطيّة ويحتلّ موقعاً متقدّماً في المنطقة.

الدّكتور مفيد شهاب وزير التّعليم العالي والدّولة للبحث العلمي بجمهوريّة مصر
جمهوريّة مصر العربيّة
22 مايو 2004م
إنّ تجربة الوحدة اليمنيّة تجربة جديرة بكلّ احترام وبكلّ تقدير وهذا وضع طبيعي لأنّ انقسام اليمن إلى شطرين كان وضعاً غير طبيعي، فاليمن الموحَّد كان لا بدّ أن يعود موحَّداً وقوّة اليمن في وحدته وتجربة عشر سنوات هي تجربة تقدّم وازدهار وتجربة مزيد من الدّعم لهذا التّوحُّد وبغضّ النّظر عن ملابسات استثنائيّة حصلت بمحاولة القضاء على الوحدة ولكنّها كانت ضدّ مسار التّاريخ وضدّ المصلحة ولهذا لم يُكتَب لها النّجاح فتأكّدت الوحدة من جديد لأنّ الوحدة هي لصالح المستقبل للشّعب اليمني بأكمله.

الفنّان السّفير عادل إمام
جمهوريّة مصر العربيّة
22 مايو 2004م
أنا سعيد جدّاً بالوحدة اليمنيّة وأنا كنت في اليمن ولم أجد أيّ فوارق بل شعب واحد وأرض واحدة ووحدة واحدة لليمن كلّها، فالوحدة اليمنيّة حدث ممتاز وعظيم للشّعب اليمني.

إبراهيم شكري رئيس حزب العمل المصري
جمهوريّة مصر العربيّة
22 مايو 2004م
إنّ التّجربة اليمنيّة في الوحدة أثبتت قوّتها وتغلّبت على كلّ ما يمكن أن يُسمّى تآمر عليها وأثبتت أنّها بالفعل متماسكة والشّعب اليمني متمسّك بهذه الوحدة، واليمن في موقعه ووضعه ودوره التّاريخي لا شكّ أنّه قام بهذا الدّور بالنّسبة لهذه الظّروف التي يتكتّل بها العالم من جديد تحت مقولة العولمة وغيرها من المصطلحات.

وزراء وسفراء وسياسيّون قالوا عن الوحدة اليمنيّة
21مايو 2005م
إنّ مسيرة النّضال الوحدوي اليمني أخذت تتعاظم منذ وقت مبكّر وازدادت تلاحُماً منذ أن بدأت مؤامرة الاستعمار الأجنبي باستهداف وحدة اليمنيّين الأحرار وسلب حرّيتهم واستقلالهم الوطني. وكانت ثورة سبتمبر قد شكّلت أهمّ منعطف في تاريخ اليمن وأوّل إنجاز حقيقي نحو توحيد الوطن اليمني المجزّأ وبناء الدّولة اليمنيّة الواحدة. فقد كانت هذه الثّورة وحدويّة في آفاقها وأهدافها وجسّدت التّرابط الحقيقي بين جماهير الشّعب اليمني في الشّمال والجنوب.

الدّكتور علي حجازي مساعد وزير الخارجيّة المصري للشّؤون الآسيويّة
جمهوريّة مصر العربيّة
21 مايو 2005م
إنّ تحقيق الوحدة في اليمن جاء في ظروف دوليّة اتّسمت بتفكّك وتمزّق شعوب عديدة لكن الوحدة اليمنيّة أصبحت حقيقة واقعيّة كحدث تاريخي عظيم بعد مايو 1990، نتباهى به بين أُمم وشعوب العالم.

الدّكتور إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشّؤون الخارجيّة بجمهورية مصر العربيّة
جمهوريّة مصر العربيّة
21 مايو 2005م
إنّ الوحدة اليمنيّة قامت بفضل جهود أبناء اليمن، وفي كلّ الأحوال وقف وراءها بكلّ ثقة وصراحة فخامة الرّئيس علي عبد الله صالح.


مفكِّرون وأدباء ومبدعون قالوا عن الوحدة اليمنيّة:
 

المفكّر العربي الرّاحل زكي نجيب محمود
إنّ النّظام العربي لم ينشأ عندما قرّرت الدّول السّبع المستقلّة عام 1945 م إنشاء الجامعة العربيّة أو عندما شعرت تلك الدّول بجديّتها النّسبيّة فأقامت علاقاتها فيما بينها .. لكنّه عميق الجذور متكامل الصّفات سبق بآلاف السّنين قرار الحكومات. وما حدث في اليمن مهبط العروبة الأوّل يجسّد تلك الصّفات ويُعبِّر عن الاكتمال الحقيقي الذي لاشكّ أنّه سيشمل الأمّة بكاملها.

الكاتب المصري أحمد بهاء الدِّين
جمهوريّة مصر العربيّة
الوحدة اليمنيّة ليست فقط استخلاص خبرة الماضي وعظمته ودروسه، أو إدراك الحاضر وإسقاطاته على المستقبل. لكنّها اختراق الحجب لمواجهة الغد بكلّ تحدّياته وآفاقه ومخاطره.

الشّاعر العربي الرّاحل نزار قبّاني
الجمهوريّة العربيّة السّوريّة
عاش اليمنيّون فترة سوء تفاهم عبثي وخصام بين بشر يمثّلون الجذر الأصلي لأمّة يعبد أبناءها إلهاً واحداً ويتكلّمون لغة واحدة ويجمعهم تاريخ مشترك. عشنا زمناً وربّما كان ذلك قدراً لكُتّاب يتكلّمون بلسان من لا يجيد التّعبير .. عشنا ننادي الأخوة في اليمن ليتجاوزوا القطيعة والخصام ولغة الدّم. ورغم طول أمد الفراق إلّا أنّنا لم نفقد الأمل ليقيننا أنّ بلد قول الشّعر فيه من العادات اليوميّة يمكن أن يستثمر ذلك الموروث استثماراً متميّزاً يدفع بالمنجز الحضاري إلى صدارة التّعبير فيؤثّر ذلك في نمط التّفكير ويرفع الحسّ الإنساني بالحياة والتّآلف والوحدة إلى درجة العقيدة فيستمدّ من ذلك القدرة على الفعل. ما حدث في اليمن انتصاراً للأمّة .. انتصاراً للعروبة، انتصاراً للشّعر .. أعطى دليلاً على تغلغل الشّعر في حياة الأمّة العربيّة.

الكاتب والمفكّر محمود أمين العالم
الجمهوريّة المصريّة
أسهمت الوحدة اليمنيّة إسهاماً نموذجيّاً واعداً لوحدتنا العربيّة الشّاملة ولا شكّ أنّ العمق الحضاري والعراقة الحضاريّة لليمن كفيلان بأن يجعلا من هذه الوحدة نموذجاً حضاريا للأمّة العربيّة.

المفكّر محمد عودة
الجمهوريّة المصريّة
الوحدة اليمنية علامة مميزة ونقطة تحول في مسار الثورات العربية، وإن قيام الجمهورية اليمنية برؤية ديمقراطية شوروية في قلب الجزيرة العربية شكل أهم حدث للأمة وستمدنا نتائجه بطول الساحة العربية وعلى نطاق العالم الثالث.

المرحوم الشيخ عبد العزيز المساعيد عميد دار الرأي العام الصحفية
دولة الكويت
إن الوحدة اليمنية تمثل نموذجا يحتذى به لأنها تحققت بعد أن عانى الشعب اليمني عبر عشرات السنين من مآسي الفرقة والتشرذم قبل أن تتوحد برئاسة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.

الدكتور خالد القاسمي رئيس مجلس إدارة الثقافة الفنية
دولة الإمارات العربية المتحدة
إن تحقيق الوحدة اليمنية يمثل اللبنة الرئيسية في تحقيق الوحدة العربية الشاملة وهي منجز هام في مسار التاريخ العربي.

صالح العرموطى نقيب المحامين الأردنيين
المملكة الأردنية الهاشمية
نحن مع وحدة اليمن في شماله وجنوبه وشرقه وغربه ونبارك له احتفالاته بعيد الوحدة وأدعو الدول العربية إلى الاحتذاء بالتجربة الوحدوية اليمنية (11 /5/ 2000 م).

طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم الأردنية
المملكة الأردنية الهاشمية
إن مناسبة عيد الوحدة اليمنية هي مناسبة قومية جديرة بالاهتمام والاحترام لأن القرن الماضي لم يشهد مثل هذه الوحدة بين بلدين عربيين، فالسواعد اليمانية أعادت رسم خريطة بلادها وتكوينها من جديد لتمتد من صنعاء إلى حضرموت وعدن, وهذه الوحدة أتاحت لأبناء الشعب اليمني الفرصة لكي يعيدوا بناء نظامهم السياسي والديمقراطي بموجب إرادة شعبية واحدة وفى إطار التعددية السياسية والحزبية التي كانت يوما ما سببا من أسباب التباعد بين المواطنين اليمنيين (11 /5/ 2000 م).

الشاعر والمفكر احمد عبد المعطي حجازي
الجمهورية المصرية
إن الوحدة اليمنية في حد ذاتها كانت أملا منشودا وحلما من أحلام الأمة العربية وإنها لم تكن حلم اليمنيين وحدهم وإنما حلم العرب جميعا لأن العرب الذين ظلوا منذ أواخر القرن الماضي يحلمون في أن يحققوا الوحدة بين أقطارهم المختلفة كانوا وما زالوا يعتقدون أن تحقيق الوحدة اليمنية أولى وأسبق وأنه ليس من المعقول أن نحلم بالكثير ونحن لم نحقق بعد القليل، ولا شك أن تحقيق الوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية على كامل الأراضي اليمنية هو مقدمة ضرورية وبديهية لأي خطوة تالية، ومن الطبيعي أن نتوحد أولا ونختار طريقنا إلى الديمقراطية وإلى التقدم والتحديث وهذا يعني أن نحقق للإنسان الشروط التي تتحقق بها الإنسانية وفي مقدمتها الحرية فنحن ننتظر من اليمن التي حققت الوحدة أن تضرب لنا المثل في وحدته الخالدة ليعود اليمن كما كان مهدا للحضارة (15 /5/ 2000 م).

الكاتب والصحفي المعروف فيصل جلول
إن الوحدة اليمنية تعتبر أهم انجاز حققه الشعب اليمني في أواخر القرن الماضي بكونها عبرت عن طموحاته القومية العربية التي تشهد انتكاسات بسبب الخلافات وعدم توحد صفوف العرب (16 /5 / 2000م).

الكاتبة رهام الفرا
المملكة الأردنية الهاشمية
إن الوحدة اليمنية تعتبر من الأحداث العربية السعيدة القليلة في التاريخ المعاصر وما زلت أذكر مشاعر التأثر الكبيرة التي انتابتني وأنا أسمع نبأ التوصل إليها عبر نشرة الأخبار، وأتمنى أن تلتفت الدول العربية إلى الدروس المفيدة في هذه التجربة وأن يتعلم المسؤولون فيها الابتعاد عن المطامع الشخصية الضيقة مقابل تحقيق مصلحة الأمة وقوتها وكرامتها(19/5/2000م).

الفنانة ريم سعادة نائب نقيب الفنانين الأردنيين
المملكة الأردنية الهاشمية
لقد حقق اليمن السعيد في ظل عشرة أعوام من وحدته المباركة إنجازات كبيرة ما كانت لتتحقق لولا الإصرار على البقاء والتقدم وتكريس الوطنية التي تمثل معاني الوحدة أبرز مضامينها (19 / 5 / 2000م).

إبراهيم الصياد كبير مذيعي الأخبار بالتلفزيون المصري
جمهورية مصر العربية
إن الوحدة اليمنية تعتبر أنجح تجربة وحدوية عربية في التاريخ العربي الحديث (22/ 5/ 2001م).

عدنان عبود صحفي في قناة أبو ظبي الفضائية
إن من حق الشعب اليمني أن يعتز بما حققه في 22 مايو 90 م الذي يشكل مثالا يحتذى به من قبل الآخرين (22/ 5/ 2001م).

جورج علم صحفي في جريدة السفير اللبنانية
الجمهورية اللبنانية
إن الوحدة اليمنية هي القاعدة والمنطلق لبناء الدولة القوية الحديثة، والجمهورية اليمنية المستقرة تسير بخطى جريئة وسريعة وثابتة نحو الإنماء والازدهار لمواجهة تحديات العولمة وبإمكانات الشعب اليمني التي يختزنها (22/ 5/ 2001م).

مجدي الدقاق نائب رئيس تحرير مجلة المصور القاهرية
جمهورية مصر العربية
اكتشف بأنني وجدت روح الوحدة اليمنية تسري في جسد اليمنيين وهم يتطلعون لبناء اليمن المتطور المتصل بالعالم (22/ 5/ 2001م).

الدكتور حسام الدين الخطيب الأستاذ بجامعة قطر
إن قيام الجمهورية اليمنية أعطت تجربة كانت الوحيدة في العالم العربي والتي نجحت خلال الفترة الراهنة، وهذا يؤكد تصميم الشعب اليمني على إقامة الوحدة وصونها رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها، وأحيي الشعب اليمني الأصيل على هذا الإنجاز الضخم.

الكاتب الصحفي إبراهيم نافع - رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية السابق
جمهورية مصر العربية
أعتبر الوحدة اليمنية بأنها تجربة عربية فريدة مزجت بين الدافع الشعبي والإرادة السياسية، ففي الوحدة اليمنية نموذجا يفتح طاقة أمل في تحقيق الوحدة العربية الشاملة باعتبارها حلماً يداعب كل القلوب، فإن هذه الخصوصية تضيف مزيداً من الأعباء على الأشقاء اليمنيين لكي يقدموا صورة حضارية واعية لهذه الوحدة خاصة وأنها التجربة العربية الوحيدة منذ قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا عام 1958م التي وحدت بين دولتين لكل منهما مقعده المنفصل في الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة (30 مايو 2002م).

السينارست والكاتب المصري أسامة أنور عكاشة
جمهورية مصر العربية
إن الشعب اليمني استطاع في زمن الشتات والفرقة أن يفرض إرادته ويحقق بوحدته إحدى المعجزات المعاصرة، وإن الوحدة اليمنية في مناسبتها تستحق أن يحتفى بها ليس على مستوى اليمن فقط بل على مستوى الوطن العربي كافة وكما يقال في المثل "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر" والبدر المفتقد هنا هو الوحدة العربية الشاملة فالأجزاء من هذا الوطن الكبير تتحد وتتوحد ووحدة اليمن في الأساس بدر العرب المضيء، وهي تقرير لواقع إنساني متحد في الأصل لولا مؤامرات الفصل الاستعماري (26 مايو 2003م).

جلال عارف نقيب الصحفيين المصريين
جمهورية مصر العربية
أحيي اليمن شعبا وقيادة لما حققوه من إنجاز تاريخي بقيام الوحدة اليمنية .. إن الوحدة اليمنية هي خطوة على طريق الوحدة العربية، وتكتسب أهميتها من المصاعب التي يعيشها العمل العربي المشترك هذه الأيام، ونحن في مرحلة نحتاج فيها إلى أن نستوعب دروس الوحدة اليمنية لنؤكد أن الوحدة هي مصير وقدر هذه الأمة، وإننا بدون الوحدة لن نستكمل طريقنا ولن نتمكن من قهر الصعاب التي تواجهنا، والتي تهددنا بأفدح الأخطار (21 مايو2004م).

الكاتب الصحفي مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع المصرية
جمهورية مصر العربية
إن الوحدة اليمنية كانت وستظل علامة فاصلة لمرحلة مهمة في تاريخ العرب وعلامة مهمة على أن تحقيق الحلم الكبير بالوحدة العربية ممكن وليس بمستحيل خاصة مع إدراكنا لحجم المؤامرات التي كانت تعوق إتمام وحدة اليمن إلا أن تصميم القيادة اليمنية ومعها الشعب اليمني نجح في تحقيق حلم الوحدة. فالوحدة اليمنية كانت بالنسبة لنا بمثابة طوق نجاة في ظل عالم عربي تتهدده التجزئة والتفتيت لذلك ستبقى هذه الوحدة دائما وأبدا بمثابة شعاع من الأمل يعطينا دفعة نحو تحقيق الحلم الوحدوي الكبير في أمة عربية واحدة .. إن تحقيق الوحدة اليمنية كان بالفعل بمثابة رد لكل الإقليميين ودعاة التجزئة (22 مايو 2004م).

الدكتور عبد الحليم نور الدين رئيس هيئة الآثار المصرية السابق وأستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومؤسس قسم الآثار بجامعة صنعاء
جمهورية مصر العربية
إن الوحدة اليمنية وحدة طبيعية وتاريخية معبرة عن أرض واحدة وشعب واحد وحضارة واحدة ولا إمكانية للحديث عن جنوب أو شمال في الحضارة اليمنية سواء في سبأ أو معين أو حمير أو في قتبان أو أوسان أو حضرموت، كلها حضارة واحدة بثقافة واحدة وشعب واحد وارض وطبيعة واحدة، والوحدة اليمنية سوف تقود اليمن إلى مزيد من الازدهار ومزيد من القوة ونحن العرب بحاجة إلى الوحدة اليمنية كما الشعب اليمني محتاج إليها كقوة تدعم الوطن العربي والشعب العربي، وبهذه المناسبة كل التحية لكل مواطن على أرض اليمن، تلك الأرض التي أحببناها ولكل القيادة اليمنية وعلى رأسها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح (22 مايو 2004م).

الفنان المصري احمد بدير
جمهورية مصر العربية
أجمل شيء هو الوحدة اليمنية وان يتفرغ شعب اليمن للرخاء والبناء وللحب والخير، ولا ننسى أن شعب مصر دائما وأبدا وشعب اليمن واحد وشهداء مصر دمائهم في أرض اليمن وشعب اليمن في حرب العبور كان واقفا مع مصر، ونحن أمة واحدة وشعب واحد، وإلى مزيد من التقدم .. وأنا أعتبر أن الأساس هو أن يكون شعب اليمن شعب واحد، وكلنا نتمنى أن تكون الوحدة اليمنية لبنة بداية للوحدة العربية الشاملة (22 مايو 2004م).

الفنان المصري صلاح السعدنى
جمهورية مصر العربية
نحن من أنصار الوحدة العربية الشاملة ولا يمكن أن نقبل أن يكون اليمن منقسم وهو أب العرب وأم العرب وأصل العرب، ونرجو أن تكون وحدة اليمن الأرض والدولة والشعب بداية لوحدة شاملة للأمة العربية (22 مايو 2004م).

الدكتور أبو العيون بركات أستاذ الآثار بجامعة القاهرة
جمهورية مصر العربية
لا شك أن الوحدة اليمنية شكلت سابقة هامة فهي الوحدة التي صمدت أمام الأعاصير والأحداث وهي في نفس الوقت تمثل نقلة نوعية في الاستراتيجية العربية حيث أنها تضمن تأمين المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وبالتالي هي تمثل الخط الأول للأمن القومي باتجاه الجنوب، وطبعاً هذا يعد إنجازاً ليس لليمن وحده وإنما للأمة العربية كلها وإن شاء الله وحدة موقفه ونحتفظ بها كرمز نبني عليه لتحقيق الوحدة العربية الشاملة إن شاء الله (22 مايو 2004م).

الكاتب بصحيفة العربي الناصرية مجدي رياض
جمهورية مصر العربية
إن المنجز الأبرز في تجربة الوحدة اليمنية تتمثل بالظهور العلني للأحزاب والنهج التعددي الذي وسم التجربة اليمنية والذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مسألة التغيير تبدأ عن طريق صندوق الاقتراع. إن الوحدة هنا تشكل العامل الهام في ظهور الأحزاب من السرية إلى العلنية والعامل الثاني هو وجود الأحزاب نفسها قبل قيام الوحدة فهذه الأحزاب فرضت حضورها الآن على الساحة اليمنية في تجربة ديمقراطية حقيقية وأكثر من واضحة (21 مايو 2005م).

صحيفة الأهرام المصرية (20/ 5 / 2000م).
جمهورية مصر العربية
أضحت الوحدة اليمنية بعد عشر سنوات واقعاً معاشاً ولا خوف عليها خصوصا بعد حرب دامية لتثبيتها وإجهاض محاولة الالتفاف عليها عام 94 م وأصبحت اليمن بفضلها مهيأة لحل مشاكلها الداخلية والتعامل بواقعية وشفافية مع استحقاقات ترتبت على قيام الوحدة منها إطلاق الأحزاب وتطبيق تجربة ديمقراطية فضلا عن حل خلافاتها الحدودية وممارسة دورها الطبيعي في جنوب الجزيرة العربية وإعادة رسم سياستها الخارجية بما يتناسب مع المتغيرات الجديدة.

FacebookXYouTubeInstagramPinterestTiktokThreads
دردشة
تم إغلاق هذه الدردشة

تحميل تطبيق "الإيمان والحياة"

Android
iPhone