FacebookMr MaaroufInstagramPinterest

يستغرب الأحبّاء المسلمون كوننا نؤمن أنّ "عيسى" أي يسوع المسيح هو الله، ويحتجّون على ذلك بشدة وينكرون ألوهيّة المسيح مكتفين باعتباره نبياً من أنبياء الله لا أكثر، وما الإيمان به ربّاً وإلهاً إلا شركاً بالله.

وهذا يدفعهم لسؤالنا مستنكرين: هل المسيح هو الله؟ أين قال المسيح: "أنا الله" في الإنجيل؟ أين قال عيسى المسيح إنه رب وإله؟ من حقهم أن يطرحوا هذه الأسئلة "الاستنكارية"، ومن حقنا أن نجيبهم عن أسئلتهم من الكتاب المقدس الذي نؤمن أنه كلمة الله الموحى بها من الله، مما قاله المسيح عن نفسه وما شهد به عنه الرسل.

"عيسى" أي يسوع المسيح لم يقُل "أنا الله" حرفياً مع كونه هو الله:


الواقع وبكل صراحة نقولها، لا يوجد نص حرفي في الإنجيل المقدس يقول فيه المسيح عن نفسه: "أنا هو الله". لكن عدم تلفّظ المسيح بهذه العبارة حرفياً، لا يعني على الإطلاق أنه ليس الله الظاهر في الجسد، فلو وجد المسيح أن هذه العبارة تفيد رسالته التي تجسد بشراً من أجلها، لما توانى عن لفظها حرفياً. مما لا شك فيه أن معلّمي اليهود لم يكونوا ليقبلوا من المسيح هذا الإعلان المباشر عن كونه الله، فهم ومن خلال حديث المسيح إليهم عرفوا أنه ساوى بينه وبين الله، مما دفعهم لمحاولة قتله عدة مرات (إنجيل يوحنّا 5: 18، إنجيل يوحنّا 10: 30 - 33). كما يجب أن نلفت انتباه السائل إلى أن العقيدة في الإيمان المسيحي لا تؤخذ من عبارة واحدة وردت حرفياً في مقطع واحد من الكتاب المقدس، بل تؤخذ من الكتاب المقدس ككل. وهكذا بالتحديد آمنّا كمسيحيين بأن المسيح يسوع (عيسى) هو الله. ماذا قال الكتاب المقدس عن المسيح يسوع (عيسى) حتى آمنّا به رباً وإلهاً؟

صفات "عيسى"  أي يسوع المسيح الإله:

نحن نؤمن أن لله صفاتاً خاصة به لا يمكن أن يتشارك بها مع الإنسان، وهذه الصفات هي نفسها للرب يسوع (عيسى) المسيح، من هذه الصفات نذكر:
* الأزلية: قال الرب يسوع المسيح لليهود في إنجيل يوحنّا 8: 56 - 59.

* واهب الحياة: لقد أعلن الرب يسوع المسيح عن نفسه أنه واهب الحياة الأبدية، ونحن نعلم تماماً أن الله وحده يهب الحياة، وهذا عمل من أعماله الخاصة به وحده كما نقرأ في إنجيل يوحنّا 10: 26 - 30.

* غافر الخطايا: تكلم المسيح بسلطانه الإلهي غافراً الخطايا لعدّة  أشخاص، منهم الرَّجُل المفلوج حين قال له في إنجيل لوقا 5: 20 - 25.

* المُشرِّع: لم ينقض السيد المسيح الشريعة التي أعطاها الله لموسى، بل أجرى عليها تعديلاً بإعطائها بُعداً أسمى وأعمق. فوظيفة السيد المسيح التشريعية تنبثق من كونه الله المتجسد صاحب الحق الحصري في تعديل وتطوير شريعته. فالسيد المسيح في "الموعظة على الجبل" تكلم إلى اليهود قائلاً في إنجيل متّى 5: 21 و22.

صفات "عيسى"  أي يسوع المسيح بوحي إلهي على فم الرّسُل:

شهد رسل المسيح وتلاميذه عن صفاته الإلهية في كرازتهم وبشارتهم بالمسيح، ومما قالوه فيه بوحي إلهي:
* صورة الله (رسالة فيلبّي 2: 6، كولوسي 1: 15). صورة الله تعني أننا رأينا الله في شخص المسيح.
* بهاء مجده ورسم جوهره (عبرانيّين 1: 3). هل يعقل أن يكون إنسان نبي هو جوهر الله؟  من يتجرأ على وصف إنسان بهكذا كلمات تعبّر عن ذات الله؟
* الخالق: هل يوجد خالق لهذا الكون غير الله؟ إطلاقاً. والوحي الإلهي أعلن بواسطة رسول المسيح وتلميذه يوحنا البشير الذي قال عن المسيح إنه الكلمة (إنجيل يوحنّا 1: 3). والشهادة عينها كررها الله على فم رسوله بولس قائلاً في رسالة كولوسي 1: 16.

* المتجسد بشراً: يعلن يوحنّا البشير بوحي إلهي في بداية إنجيل يوحنّا 1: 1، وفي إنجيل يوحنّا 1: 14. وتُبيِّن لنا الآيات بوضوح أن يسوع المسيح هو الله في الجسد. أما لوقا البشير فيعلن لنا بوحي الله في سفر أعمال الرّسُل 20: 28. من هو الذي اشتُرِيَت الكنيسة بدمه؟ يسوع المسيح هو من بذل دمه كفّارة عنّا، وهذا إعلان واضح أن المسيح لم يكن مجرد إنسان فحسب، بل هو الله المتجسد.
ليست هذه الشهادة كلها عن ألوهية المسيح في الكتاب المقدس، بل بعض منها، فنحن لم نتطرق إلى أعماله الإلهية وسلطانه الإلهي المتفرد به مع الآب وروحه القدوس. لذا ننصحك صديقي القارئ بقراءة الكتاب المقدس لتتعرف على المسيح الرب الإله والانسان الفادي المخلّص.

دردشة
تم إغلاق هذه الدردشة

تعليقات (287)


اديب (اليمن) - 2018-09-27 20:26

“يا رب يسوع، أعلم أني خاطئ واحتاج إلى غفرانك. أؤمن أنك مت من أجل خطاياي وأنك قمت من الأموات لتمنحني حياة. أعلم أيضاً أنك الطريق الوحيد إلى الله واليوم أريد أن اتوقف عن عصيانك لكي ابدأ حياة جديدة معك ولأجلك. اغفر لي وغير حياتي وعلمني كيف أعرفك أكثر. آمين.”


حبيب يوسف (المشرف) - 2018-09-26 07:16

هذا منوجهة نظر الاسلام يا صديقي، لكن حسب ايماننا فالمسيح ليس مخلوقا بل هومولود متجسد من العذراء مريم ...العذراء لم تطلب من الله ان يمنحها طفلا ، بل الله نفسه اختار العذرء المباركة مريم لكي يتجسد منها بشرا في شخص ربنا يسوع المسيح...


Hsein shamas () - 2018-09-18 09:42

أخي حبيب ،أن مسلم ولكن لا أفرق بين أحد كلنا انسان و احب الجميع ولكن
انَّ عيسى المسيح عليهالسلام خُلِقَ بكلمة من الله كما أنَّ السيدة العذراء طلبت من الله ان يمنحها طفلاً....(طلبت من الله******) فكيف النبي عيسى هو الله يا صديقي هذا هو من أهم البراهين على أنه معتقد غير صحيح أو بل احرى غير مفهوم


حبيب يوسف (المشرف) - 2018-03-05 08:40

الاخ احمد، نشكر الرب لأجل انك اخترت الطريق والحق والحياة وانك عرفت النور وتبعته مؤمنا .نصلي من أجلك لكي تنمو في ايمانك وتثبت في المسيح، ونحن بخدمتك لأي مساعدة بهذا الخصوص. يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على ارقام الموقع المنشورة على صفحة اتصل بنا


ahmed11 () - 2018-02-27 13:20

الحقيقه انا حبيت اشارك في رائي انا والدت مسلم وعشت 51 سنه وانا مسلم وكنت اتعلم ان السلام هو الدين الحقيقي وبعد ان اتعرفت علا احد الخوان المؤمنين الحقيقيين وجدت ان اليمان الحقيقي هو المسيح اليمان المسيحي يرفض انواع العنف عكس ما كنت اتعلم من قبل ولكن اليوم عرفت اني كنت علا خط انا آمنت برب يسوع المسيح عن اقتناع بنه هو المخلص لنا


حبيب يوسف (المشرف) - 2017-01-20 05:45

الصديق عابر سبيل،

سلام لك باسم المسيح،

شكرا لزيارتك الموقع ومشاركتنا تعليقك. اعتقدانكلم تقرأ المقالة، والا لما كنت تطرح سؤالك كيفيكون المسيح هو الله. أما بالنسبة كيف يموت فيجب ان تعلم ان المسيح تجسد بشرا من اجل ان يفتدينا بموته على الصليب وبقيامته من الموت...تفضل بقراءة هذه المقالةمن الموقع عن فداء المسيح

http://www.maarifa.org/index.php?option=com_content&view=article&id=90:why-did-christ-have-to-die&catid=36&Itemid=3148

اخي الكريم، اتظن ان من اقام الموتى ووهب الحياة للناس، لم يكن قادرا ان يدافع عن نفسه؟

لا يخطرن ببالك هذا اطلاقا....قال الرب يسوع لتلميذه بطرس : 52فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى مَكَانِهِ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ! 53أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ 54فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟».

اسأل الله ان يشرق بنوره في قلبك لتعرف الحق والحق يحررك....فتسير في سبيل المسيح


عابر سبيل (المملكه العربية السعودية) - 2016-12-26 10:28

عيسى" أي يسوع المسيح لم يقُل "أنا الله" حرفياً مع كونه هو الله:
هو لم يقل انه الله
فكيف تقول انه الله
واذا كان الله هو المسيح كيف لمجموعه من اليهود ان يعذبوه ويصلبوه ولم يستطيع فعل اي شي لهم؟؟
كيف ساومن بالله وهو لم يستطع ان يدافع عن نفسه او عن ولده او بمعجزة الروح القدس
واذا كان اباه الذي في السموات يشاهد كل شي لماذا لم يفعل اي شي لمنع الاذى عن ابنه الوحيد
هل يوجد اب لايدافع عن ابنه
اتمنى التوضيح من المشرف العزيز وشكرا


حبيب يوسف (المشرف) - 2016-01-22 06:15

الاخت امال

سلام لك باسم المسيح

نرحب بك في موقع معرفة ونشكرك على زيارتك على امل انت تواظبي على تفقد صفحات الموقع كافة.

شكرا من اجل تعليقك الذي نحترم، وبناء عليه يهمني ان اجيب على بعض النقاط الواردة فيه:

*تقولين حضرتك انك تؤمنين ب "عيسى"، مع ان اسمه الصحيح هو يسوع ومعناه الله يخلص...مع احترامنا لايمانك بالمسيح، فبكل محبة اقول لك ان اي ايمان بالمسيح لا ينسجم مع الانجيل المقدس هو ايمان غير دقيق ان لم نقل غير صحيح....

*تقولين حضرتك ان الاسلام دين تآخي وتحاب....والسؤال الذي اطرحه عليك هو: تآخي مع من ومحبة لمن؟ اين هي قواعد المحبة والتآخي في الاسلام؟ هل افهم منك انك تحبين غير المسلمين مثلا؟ وهل تعتبرينهم اخوة لك؟

*تقولين ان الدين عند الله الاسلام....والسؤال اختاه: ماذا كان الدين عند الله قبل ظهور الاسلام؟ وما الجديد الذي جاء به الاسلام

*تقولين حضرتك انكم لا تريدون تكفيرنا واتهامنا بالشرك....هذا جيد ان صح كلامك، ولكن هل هذا هو الواقع الشرعي ؟ احقا نحن لسنا مشركين بالنسبة لكم ولا كفار؟

-للحديث بقية اختي الكريمة...يبدو انك انسانة محترمة جدا، ويسرني ان نبقى على تواصل لمزيد من الحوار البناء.

كما اشجعك على قراءة الانجيل المقدس لتتعرفي بحق على شخص المسيح وعلى ما علمه وصنعه من اجلنا.


وسأكون بخدمتك للرد على اي سؤال او استفسار.


amal sammari () - 2016-01-17 14:30

أخواتي في الله أنا مسلمة وهو الاسلام لله تعالى ففي الاسلام هناك اركان للايمان وهي الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الآخر و القضاء و القدر و بهذا أخواتي فإننا نحن المسلمون نؤمن بسيدنا موسى وسيدنا عيسى عليهما السلام و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
دين الإسلام هو دين تحاب و تآخي فالدين عند الله هو الإسلام . ونحن أخي الكريم ليست وظيفتنا أن نكفركم ونقول لكم انتم كفار او انتم مشركون ، لا ابدا بل نريد إقناعا منكم لا غير و قال تعالى بعد بسم الله الرحمان الرحيم :
'' قل هو الله أحد -١- الله الصمد -٢- لم يلد ولم يولد -٣- و لم يكن له كفؤا أحد -٤- '' صدق الله العظيم
و هذه الآيات الكريمه تبين بأن الله واحد لا إلاه غيره .
نحن نؤمن بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول وإنسان مثله كغيره فكلهم أنبياء ورسل إلا أنه خاتمهم وهو إمام الأنبياء و عندما نؤمن أن عيسى عليه السلام نبي ورسول فقط فهذا ليس تقليل من شأنه بل لأننا لا نعتقد بأنه إلاه مثلما تعتقدون أردت التوضيح فقط و قد قال تعال بعد بسم الله الرحمن الرحيم :
-- لكم دينكم ولي ديني -- صدق الله العظيم
فنحن والله العظيم نحترمكم وأردت توضيح شيء آخر فالصور التي ترونها عن داعش وغيرها من العمليات التي لا ترضي ربنا و لا ترضي عباده ليس علاقة بالدين الإسلامي فيها فأرجوكم ألا تظنوا سوءا بنا .


حبيب يوسف (المشرف) - 2014-09-17 07:51

الاخ علاء،

سلام لك باسم المسيح

ايماننا بالمسيح انه الله المتجسد لا يتوقف على عبارة "قال المسيح انا الله"...انما هذا الايمان اساسه كل ما اعلنه لنا الله في الكتاب المقدس عن نفسه. فالمسيح حين يقول لنا انه الاول والآخر والالف والياء والبداية والنهاية وانه اله شعبه والرب والخ...ماذا تظنه يقول لنا اخي الكريم؟ على العموم ارجو من حضرتك ان تعيد قراءة المقالة اعلاه بروية لتعرف اننا لا نتكلم من انفسنا، بل نتكلم مما في كتاب الله المقدس.


ala12taoi1412 () - 2014-09-05 13:52

استاذ حبيب

من الموضوع والكلام اللي بالموضوع يدل على ان من قال ان المسيح هو الله هم المسيحين بأنفسهم

والدليل كلامك(الواقع وبكل صراحة نقولها، لا يوجد نص حرفي في الإنجيل المقدس يقول فيه المسيح عن نفسه: "أنا هو الله")


وانا اسدليت من الكلامك اللي فوق:-

1-دليل على أنكم لاتطبقون مايذكر في الانجيل ولا تحترمون ماأنزل على عيسى عليه السلام

2-تحرفون وتفسرون على هواكم من غير أدلة وبراهين (وهذا من التحريف الشفوي بغض النظر عن تحريف الانجيل )وهذا موضوع واسع

3-انت تقول . (هل يعقل أن يكون إنسان نبي هو جوهر الله؟ من يتجرأ على وصف إنسان بهكذا كلمات تعبّر عن ذات الله؟)
وهل يعقل ان نقول ان بشر يأكل ويشرب ويفعل مايفعله البشر من البول والغائط انه هو الهي والهك

4- انا لا مأألومكم انكم لاتصدقون ولا تعترفون بالاسلام ومحمد صلى الله عليه وسلم
لأنكم لاتطبقون مأأنزل على عيسى
لأن مأأنزل على عيسى في الانجيل يبشر بنبوة محمد وبالاسلام

ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِى ٱلتَّوْرَىٰةِ وَٱلْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَىٰهُمْ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَٱلْأَغْلَٰلَ ٱلَّتِى كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِهِۦ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَٱتَّبَعُوا۟ ٱلنُّورَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ مَعَهُۥٓ ۙ أُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ


حبيب يوسف (المشرف) - 2014-08-12 14:07

سلام لك باسم المسيح اخ عصام

المسيح تجسد في ارض فلسطين ومن هناك ابتدأ رسالته وتممها ثم ارتفع الى السماء ونحن بانتظار رجوعه ثانية الى ارضنا


عصام () - 2014-08-02 00:12

سلام لك باسم المسيح المسيح من اي ارض واسم البلد الذي عاش فيها وشكراااا كثير


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-12-11 06:21

الاخ vlrvhd

سلام لك باسم المسيح

يهمني ان اتناقش معك في الواضيع التي طرحتها حضرتك وهي: التحرف...مقررات مجمع نيقية...زمن كتابة الانجيل المقدس...وزمن ظهور بولس الرسول...وايضاً موضوع مفهوم عبارة ابن الله...

هل انت مستعد لذلك؟ اتمنى ذلك على ان نبدأ اولا بموضوع التحريف، وسؤالي لحضرتك: ماذا يعني التحريف؟ من حرف الانجيل المقدس؟ ما هي النصوص التي تحرفت؟ هل تحرفت قبل الاسلام ام بعده؟ كيف تم جمع الاف النسخ من الانجيل المقدس من اماكن انتشاره وقام بتحريفها واعادة توزيعها؟

ارجو ان تتقبل مني هذه الاسئلة برحابة صدر واعدك انك ستغسر رأيك في نهاية المطاف ان كنت امينا مع نفسك وصادقا في معرفة الحق...

ربنا ينور قلبك ويهديك


() - 2013-12-09 15:31

الانجيل با اخي العزيز محرف , رجاء ابحث عن المجمع نيقية (المجمع المسكوني الاول )
وبدأ كتابه الانجيل بعد 500 سنه من زمن عيسى عليه السلام كان عيسى من البشر لمده 500 سنه و بعد ذلك ظهر بولس و قال انه ابن الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-09-12 07:08

الاخ yami24

سلام لك باسم المسيح

اسمح لي ان اشكرك على زيارتك موقع معرفة ، كما يسرنا ان نبقى على تواصل بنعمة الله...

اخي الحبيب، جيد ن تؤمن ان المسيح نبي...لكن في الواقع ان المسيح اعظم من نبي لأنه كلمة الله اي الله نفسه...

نحن لم نشبه الله ببشري، لكن الله هو بنفسه شاء ان يتجسد بشرا في شخص المسيح...فهل سنحاجج الله على قراره؟ هل يحق لنا ان نسأل الله او ان نجعل نفوسنا مشيرين له؟


yami24 (الجزائر) - 2013-09-11 16:44

أنا أؤمن بأن السيد المسيح نبي مرسل من عند الله لكنه ليس هو الله ولا تستطيع أن تشبه الله ببشري إطلاقا أن أؤمن بالمسيح لكنني لا أؤمن بألوهيته والاختلاف لا يفسد للود قضية


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-08-23 06:03

الاخ مودي

سلام لك باسم المسيح

ارحب بك في موقع معرفة واشكرك لردك على تساؤلي، واسمح لي ان اعلق على ما تفضلت به حضرتك:

*سؤالي لم يكن يتعلق ب متى قال الله ما قاله لعيسى...بل سؤالي كان محصورا بالطريقة التي تم تم سؤال عيسى فيها...
*افترضنا ان ذلك تم يوم القيامة كما ذكرت حضرتك بناء على المفسرين، فهل هذا يستدعي مثول عيسى امام الله حين يحاكم من عبد عيسى؟ هل الله يحتاج الى شهود لتصديقه؟

*كيف فهم المفسرون ان سؤال الله لعيسى هو لتبويخ قومه؟ لماذا لا يوبخهم مباشرة دون سؤال عيسى؟ بقراءة متأنية للنص يا صديقي لا بد من فهم الامر بغير ما تفضلت به حضرتك، بل الله يبدو انه يوبخ عيسى لا قومه...واعيد واكرر بأن جواب عيسى لله هو جواب ملامة وعتب...
/، قال لأبي روق أن عيسى وإذا سمع عيسى عليه السلام هذا الخطاب أرعدت مفاصله وانفجرت من أصل كل شعرة في جسده عين من دم؟...


mody (مصر) - 2013-08-22 11:18

الاخ حبيب يوسف
انا ارد على سالك للاخ ميدو

لكن اسمح لي ان اسأل حضرتك بناء على هذا النص القرآني:

*لماذا الله يستجوب المسيح على هذا النحو؟
*الم يكن الله يعلم ماذ فعل المسيح؟ مع العلم ان "عيسى" يلوم الله ضمناً عى توجيهه اليه هذا السؤال اذ يقول له بحسب القرآن: "إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ..."
فجواب المسيح هذا يعبر عن ملامة لله...

*على من يرد القرآن بهذا النص؟ يعني من هم الذين اتخذوا المسيح ومريم الهين؟ I
( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ( 118 ) قوله عز وجل : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ) واختلفوا في أن هذا القول متى يكون ، فقال السدي : قال الله تعالى هذا القول لعيسى عليه السلام حين رفعه إلى السماء لأن حرف " إذ " يكون للماضي ، وقال سائر المفسرين : إنما يقول الله له هذا القول يوم القيامة بدليل قوله [ من قبل ] ( يوم يجمع الله الرسل ) ( المائدة ، 109 ) . وقال من بعدها ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) ( المائدة ، 119 ) ، وأراد بهما يوم القيامة ، وقد تجيء " إذ " بمعنى " إذا " كقوله عز وجل : ( ولو ترى إذ فزعوا ) أي : إذا فزعوا [ يوم القيامة ] والقيامة وإن لم تكن بعد ولكنها كالكائنة لأنها آتية لا محالة .

قوله : ( أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ) ؟ فإن قيل : فما وجه هذا السؤال مع علم الله عز وجل أن عيسى لم يقله؟

قيل هذا السؤال عنه لتوبيخ قومه وتعظيم أمر هذه المقالة كما يقول القائل لآخر : أفعلت كذا [ ص: 122 ] وكذا؟ فيما يعلم أنه لم يفعله ، إعلاما واستعظاما لا استخبارا واستفهاما .

وأيضا : أراد الله عز وجل أن يقر [ عيسى عليه السلام عن ] نفسه بالعبودية ، فيسمع قومه ، ويظهر كذبهم عليه أنه أمرهم بذلك ، قال أبو روق : وإذا سمع عيسى عليه السلام هذا الخطاب أرعدت مفاصله وانفجرت من أصل كل شعرة في جسده عين من دم ، ثم يقول مجيبا لله عز وجل : ( قال سبحانك ) تنزيها وتعظيما لك ( ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) قال ابن عباس : تعلم ما في غيبي ولا أعلم ما في غيبك ، وقيل معناه : تعلم سري ولا أعلم سرك ، وقال أبو روق تعلم ما كان مني في دار الدنيا ولا أعلم ما يكون منك في الآخرة ، وقال الزجاج : النفس عبارة عن جملة الشيء وحقيقته ، يقول : تعلم جميع ما أعلم من حقيقة أمري ولا أعلم حقيقة أمرك ، ( إنك أنت علام الغيوب ) ما كان وما يكون .


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-07-19 10:35

الاخ فارس

سلام لك باسم المسيح

الانجيل واضح وصريح في اعلان الوهية المسيح...لكن المسيح لم يقل بالحرف الواحد انا الله...لكنه قال انا الاول والآخر والالف والياء والبداية والنهاية وملك الملوك ورب الارباب ...والرب والاله وابن الله والحق والحياة والخ...كل هذه الا تكفي لمعرفة الوهية المسيح؟


faris (الأردن) - 2013-07-13 14:49

انتم اخواننا النصارى تذكرون ان الانجيل لم ينص صراحة على ان المسيح هو الله فاذا كان الامر كذلك فلماذا تصرون على ان المسيح هو الله نحن كمسلمون نؤمن بان المسيح عيسى بن مريم هو رسول ونبي وهو كلمة الله القاها الى مريم فحملت بعيسى ليكون آيه لبني اسرائيل وهذا ما ذكره القرآن الكريم طبعا نحن كمسلمون نؤمن ايمانا جازما بما جاء في القرآن الكريم لأنه لا مجال للشك بان القرآن من عند غير الله لأن كل كلمة من كلماته في موقعها تشير الى ذلك الاعجاز الالهي للقرآن الكريم وأتساءل اذا كان الانجيل نص صراحة على رسل يأتون من بعد عيسى او انه نص على رسول بعبنه انه آخر الرسل كما فعل القرآن الكريم قال تعالى ( ما كان محمد ابا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) وهنا المعجزة انه لم يأتي رسول من بعده ليقول ان محمد أحطأ
اذا نحن نؤمن بان المسيح هو رسول الله


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-05-27 05:29

الاخ ميدو

سلام لك باسم المسيح

مع اجترامنا لك، فإن اي معلومات عن الرب يسوع المسيح من خارج الكتاب المقدس هي مرفوضة ان كانت تخالف ما في الكتاب المقدس...

لكن اسمح لي ان اسأل حضرتك بناء على هذا النص القرآني:

*لماذا الله يستجوب المسيح على هذا النحو؟
*الم يكن الله يعلم ماذ فعل المسيح؟ مع العلم ان "عيسى" يلوم الله ضمناً عى توجيهه اليه هذا السؤال اذ يقول له بحسب القرآن: "إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ..."
فجواب المسيح هذا يعبر عن ملامة لله...

*على من يرد القرآن بهذا النص؟ يعني من هم الذين اتخذوا المسيح ومريم الهين؟


شكرا لك


mido (مصر) - 2013-05-26 12:20

وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ( 118 ) قوله عز وجل : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-04-08 05:21

الاخ saaji55

سلام لك باسم المسيح

هل يمكن ان تطلعنا على مصدر معلومات التي لا اساس لها من الصحة؟
باختصار يا صديقي ارجو ان تأخذ معلوماتك بشأن الايمان المسيحي بالله من مصدر مسيحي وليس من مصدر يريد تضليلكم...يؤمن المسيحيون بمختلف طوائفهم ايمانا واحد بالله الثالوث الاقدس الآب والابن والروح القدس...


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-04-08 05:18

الاخ ابن المخلص

سلام لك باسم المسيح

اترك لنا رقم موبايلك وسنعمل على الاتصال بحضرتك.


الرب يباركك


saaji55 (اليمن) - 2013-04-06 06:48

السلام عليكم،
أعتقد ان الاشكالية في الدين المسيحي اليوم، مازالت هي البحث عن هوية عقدية للاله تعرف العابد المتعطش للايمان بربه، الا تعتقد ان الكنائس المتفرقة الاتجاهات و التي لم تستطع تبني فكرة تأليه يسوع المسيح حتى نهاية ثمانينيات القرن الماضي مازالت تراوح مكانها في المربع الاول-بمن نؤمن كإله؟!- آبالله رب السماوات و الارض ام بالكلمة التي سكنت الجسد الفاني في تناقض بين صفات الاله (الله) و ما تعرض له رسوله عيسى بن مريم صلى الله عليه و سلم.


ابن المخلص والفادى () - 2013-04-05 22:40

اخى العزيز سلام المسيح معكم هل يوجد مكان لكم فى مصر
اريد اتحدث واجلس معة او رقم موبايل وشكراوبركة يسوع المسيح معكم وشكرا


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-03-13 06:24

الاخ مصطفى

سلام لك باسم المسيح

ايماننا المسيحي اساسه كلمة الله الكتاب المقدس، والكتاب المقدس يعلن لنا ان المسيح هو الرب الإله المتجسد...

هل قرأت حضرتك الاصحاح الاول من انجيل يوحنا؟

ولماذا فقط تحدد الاصحاح الاول من انجيل يوحنا؟ ماذا عن الانجيل كله يا صديقي؟

هل تظن ان المسيح ابن الله يعني ان الله له زوجة وانجب منها المسيح؟ هل هكذا يصورون لك؟


مصطفي حسين (مصر) - 2013-03-08 21:58

اخي الكريم عيسي عليه السلام ليس اله قط ولكن هو رسول الله اسمع القران الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم وما من اله الا الله صدق الله العظيم) اذا فلماذا تريدون ان تلبسوا الحق بالباطل هاتلي اي شئ في انجيل يوحنا الاصحاح الاول بيقول ان عيسي ابن الله او ان عيسي هو الله او ابن زوج الله والعياذ بالله


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-31 05:26

الاخت سامية

(تابع )

من قال لك اننا مثلنا الله بممثل في افلام؟ الممثل عبر عن شخصية المسيح الانسانية...


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-31 05:22

الاخت سامية
سلام لك باسم المسيح

شكرا لزيارتك موقع معرفة ونرحب بتعليقاتك.
مع احترامنا لك، فإن شئت معرفة المسيح وصفاته وهويته فلا مرجع لك الا الكتاب المقدس، والكتاب المقدس يحدثنا عن الرب يسوع المسيح ليس نبي فحسب انما هو الرب الإله المتجسد بشرا...هذه حقيقة يا اختي الكريمة لا يمكن تجاهلها وانكارها، واي كلام آخر بخلاف ذلك فهو كلام يراد به التقليل من شأن المسيح بل هو انكار له.

برأيك لماذا لم نؤله موسى بما أنه صنع المعجزات؟ لماذا لم نؤله بولس وبطرس فهما صنعا المعجزات ايضا؟

اما عن القرآن المحفوظ فلا شأن لنا بذلك، لكن اود ان اعرف من حضرتك لو سمحت، على اي قراءة من القراءات الكثيرة هو محفوظ؟


سامية (الجزائر) - 2013-01-30 17:27

كيف يعقل ان تمثلو الله بممثل في فيلم


سامية (الجزائر) - 2013-01-30 17:19

ان عيسى ابن مريم عليه السلام هو رسول من الله و قد ايده بالمعجزات كي تكون له عونا في اقناع الناس كما فعل مع غيره من الرسل مثل موسى عليه اليلام الذي كانت عصاه تتحول الى ثعبان مبين و الذي ضرب البحر بعصاه فانشق و كذلك ابراهيم عليه السلام الذي حاول اهله حرقه لكن النار كانت بردا و سلاما عليه هذا كله باذن الله الواحد الاحد و هو الذي انزل القران على محمد صلى الله عليه و سلم و القران هو المعجزة ففيه اعجاز لفظي و علمي و هو الكتاب الذي لا ياتيه الباطل من امامه و لا من خلفه فهو محفوظمكنون لا يمكن تحريفه


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-21 05:31

كم عمرك يا نوسة؟ يبدو انك ما زلت لم تبلغي سن الرشد...كيف فهمت من كلاي الذي اقتتبسته اني اعترف بنبوة محمد؟

دليني على اضل مخطوطات القرآن...اين اجدها حتى اطلع عليها؟


نوسة (اليمن) - 2013-01-19 11:03

نحن لا نبني ايماننا على ايمان مسيحيين او ايمان مسلمين، انما اساس ايماننا هو على الكتاب المقدس وفيه اعلان واضح عن هويةوصفات المسيح الالهية والانسامية على حد سواء...لذا لا ينفع يا اختي الكريمة ان تقولي لي انك لا تؤمنين بالمسيحية لان مسيحيين يؤمنون بمحمد كآخر نبي...اذا شئت معرفة الحق ومعرفة المسيح حق المعرفة فعليك ان تعرفيه وتؤمني به من انجيله.
هذا تعليقك وإعترافك بنبوة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .
أما عن القرآن الكريم فأين الأصل
ياعزيزي الله عز وجل لم ينزل القرآن مرة واحدة كان ينزله عن طريق جبريل عليه السلاملمحمد عليه الصلاة والسلام ومخطوطات قديمة مازالت موجودة من أيام الرسول عليه الصلاة والسلام حين كان يمليها حتى يكتبوها وجميع المخطوطات موجودة يا عزيزي ولم ينزل القرآن الكريم من السماء مرة واحدة فيقع
يا عزيزي لدينا إثباتات لهذه المخطوطات والجميع يعرفها


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-18 05:47

الاخت نوسة
سلام لك باسم المسيح
بكل يقين نؤمن بما جاء في الكتاب المقدس ونؤمن انه وحده رسالة الله للعالم...اما عن ايمانك بالقرآن فنحن نحترمه ولا مشكلة في ذلك بالنسبة لنا لأن الانسان حر ان يؤمن بما يريد...أما قولك باني اعترفت بنبوة محمد فرجاء ان تقولي لي اين وكيف فهمت مني ذلك؟

-اختي الكريمة، اود ان اسألك: اين هو الكتاب الاصلي للقرآن؟ اعطني دليلا لو سمحت عن وجوده حتى يومنا هذا...


نوسة (اليمن) - 2013-01-17 09:11

المسيح هو ضمانتك للحياة الابدية اذ يقول لنا في انجيله المقدس: انا هو الطريق والحق والحياة...أنا هو نور العالم منيتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة...انا هو القيامة الحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا...
أسألك ....أنت مؤمن بهذا الكلام ؟ستقول بالتأكيد لأنه من الكتاب المقدس وأنا أرد عليك أنني مؤمنة جداً بما أنزله الله عز وجل من القرآن الكريم وبما قاله كلمة كلمة
أما الكتاب المقدس فهو منقول من عدة نسخ وكل ألف على ما يريد لا يوجد أصل لإنجيلكم
وهنا تشير بإعترافك بأن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو آخر الأنبياء بالرغم من تعليقك في موضوع آخر تنفي بأن محمد آخر الأنبياء ( هنا تناقض في الحوار )
وهنا تقول ...اذا شئت معرفة الحق ومعرفة المسيح حق المعرفة فعليك ان تعرفيه وتؤمني به من انجيله.
وأنا أرد عليك بأنك اذا شئت معرفة الحق ومعرفة القرآن الكريم حق المعرفة فعليك ان تعرفه وتؤمن به من كتابه العظيم القرآن الكريم .


حبيب يوسف (المشرف) - 2013-01-15 06:38

الاخت نوسة
سلام لك باسم المسيح

نحن لا نبني ايماننا على ايمان مسيحيين او ايمان مسلمين، انما اساس ايماننا هو على الكتاب المقدس وفيه اعلان واضح عن هويةوصفات المسيح الالهية والانسامية على حد سواء...لذا لا ينفع يا اختي الكريمة ان تقولي لي انك لا تؤمنين بالمسيحية لان مسيحيين يؤمنون بمحمد كآخر نبي...اذا شئت معرفة الحق ومعرفة المسيح حق المعرفة فعليك ان تعرفيه وتؤمني به من انجيله.
-من قال لك ان الله يحتاج في الاصل؟ هل نحن قلنا ان الله احتاج؟ هل الله يحتاج انبياء؟

اختي الكريمة، الله هو هو امس واليوم والى الابد، كل ما شاء صنع...,هو بمشيئته الالهية تجسد بشرا في شخص الرب يسوع المسيح من اجلنا كي يفتدينا من عقاب الخطيئة. اجيبيني يا اختي: هل الله يقدر ان يتجسد بشرا ويبقى هو الله في آن معا؟ من يحق له ان يقول لله افعل هذا ولا تفعل ذاك؟ من يقدر ان يكون لله مشيرا فينصحه ما عليه ان يفعله؟
-انت اصبت بواحدة فقط في تعليقك وهي عودة المسيح آخر الزمان...ولكن السبب ليس انشر الاسلام انما ليحكم بالعدل على الناس...وكل من كان غير مؤمن به بحسب انجيله وغير سالك بحسب تعاليمه ورافض خلاص المسيح، فسيكون مصيره مصير الاشرار.

-هل فكرت يوما بمصيرك الأبدي؟ المسيح هو ضمانتك للحياة الابدية اذ يقول لنا في انجيله المقدس: انا هو الطريق والحق والحياة...أنا هو نور العالم منيتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة...انا هو القيامة الحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا...


نوسة (اليمن) - 2013-01-14 06:13

مع احترامي للديانة المسيحية فانا لا اؤمن بها ليس كونس فقط مسلمة بل لأنني والكثير من المسيحيين يعترفون بأن آخر الأنبياء هو محمد عليه افضل الصلاة والسلام وغريب امركم انكم تؤمنون بان النبي عيسى عليه السلام هو ظهر في الارض لصورة الله عز وجل وبانه هو الله هذا كلام لا يعقل بان الله سيحتاج ليزل على الارض على هيئة انسان فالله ليس بحاجة لنزول انسان للارض على هيئته فهو مجرد نبي كباقي الانبياء الذين سبقوه ولقد اخذه الله ولم يمت لحكمة وهي نزوله للارض لنشر الاسلام والايمان بالدين الاسلام وبان محمد عليه افضل الصلاة والسلام هو رسول الله واخر انبياءه بعد مجيء المسيح الدجال ، اتمنى منكم قراءة القرآن الكريم للإطلاع بما جاء فيه من أحداث حدثت في الماضي وأحداث ستحصل مستقبلاً وهذاما شهدناه في امور كثيرة حصلت بالفعل وكثير من المسيحيين الذين اعتنقوا الاسلام بمجرد قراءتهم للقرآن وإستشهادهم لأمور كثيرة وعظمة هذا القرآن الذي احتار فيه الكثير من النصارى واليهود لما جاء فيه ، ارجوا معرفة الحقيقة قبل فوات الاوان


desiny duck () - 2012-11-02 11:20

ان الكتاب المقدس يرشدنا الى الاله الحقيقى لمعرقة كمالاته والعقل الرشيد:
1-الله موجود فى كل مكان. ما من انسان ان يتخفى عن الله فى ارجاء المعمورةفى نفس الوقت وحيث ان الله موجود فى كل مكان فان الرب يسوع موجود فى كل مكان بلاهوته لانه الاقنوم الثانى فى الثالوث القدوس فهو مساو له فى الجوهر.
2-الله قدوس اى يحب الخير و البر والحق والطهارةوحيث انه قدوس فان الرب يسوع قدوس بلاهوته لانه الاقنوم الثانى فى الثالوث القدوس لانه مساو للاب فى الجوهر وهذه الطهارة اهلته لان يكون فاديا وفداء للبشر جمبعا.
3-الله صمد اى ازلى الوجود لم يكن له بداية ولن تكن له نهاية كان من الازل وهو باق الى الابد وحيث ان الله هو صمد اذن الابن كذلك صمد بلاهوته باعتبرم الابن فى الثالوث القدوس لانه مساو له فى الجوهر فهو ازلى فوق الزمن. لله المجد فى الاعالى آمين.


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-05 05:42

الاخ ابن المخلص

سلام لك باسم المسيح

انت لا تحتاج ان ارسل لك صلاة تصليها ليقبل الله توبتك...الله يريدك انت بنفسك ان تأتي اليه بقلب تائب. ان ترداد الكلمات لا يقدم ولا يؤخر ان لم تكن صادرة عن القلب والضمير وبإيمان صادق...

لذت، اسجد الآن امام الله ووارفع واعترف له بذنوبك واعلن له توبتك الصادقة...لا يحتاج الله الى بروتوكول معين كي تكلمه، فقط و يريد قلبك وكلمه كما يكلم الابن ابيه...يقول الرب: يا ابني اعطني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي.


ابن المخلص والفادى () - 2012-10-04 21:09

اخى الحبيب سلام المسيح معكم اريد منك صلاة ليقبل الله توبتى ابعت ليا صلاة لكى اصليها والرب يعوض تعب محبتكم


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-04 05:46

بخدمتك على الدوام اخي الحبيب ابن المخلص...نعدك بأن نصلي من اجلك على الدواوم بنعمة الرب. المهم انت ايضا عليك ان تصلي للرب بكل ثقة ورجاء وايمان، لأن صلاة المؤمن تقتدر في فعلها كما يعلمنا الانجيل المقدس.


ابن المخلص والفادى () - 2012-10-03 21:24

بشكرك اخى الحبيب، الرب يعوضكم محبة وسلام فى المسيح اريد منكم صلاة دائما من اجلى وارجو من الله ان يقبل توبتى ويكون اسمى فى سفر الحياة بنعمة المسيح ربى بجد انا حبيت الموقع دةجدا وانا بجد بشكر كل العاملين فى هذا الموقع الرب يعوض تعب محبتكم ويكون معكم دايما سلام المسيح معكم


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-03 06:07

الاخ ابن المخلص

نصلي لرب الهنا ان ينميك في معرفته وفي طاعة انجيله فتحيا حياة التوبة والقداسة وتكون امينا للرب كل ايام حياتك.

اخي الحبيب، التجديف على الروح القدس هو انكار قوته وعمله في المؤمنين وتوصيفه بابليس كما فعل اليهود حينما نسبوا اعماله العظيمة الى انه يفعلها بقوة بعلزبول رئيس الشياطين، وهم بذلك جدفوا على روح الله القدوس.


ابن المخلص والفادى () - 2012-10-02 21:48

الرب يبركك ويحميك اريد منكم صلاة من اجلى لاستمر فى التوبة بقوة بنعمة المسيح ربى واللهى وليا سؤال فى مرقس 3:29 الاصحاح التالت اية 29 الذين يجدف على الروح القدس ملهوش حياة ابدية اريد اعرف منك معنى التجديف وازاى يعنى هل هوشتيمة او اية معنى التجديف على الروح القدس


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-02 05:43

الاخ ابن المخلص

سلام لك باسم المسيح

*لما تجسد الرب يسوع المسيح بشرا فهو تجسد من اجل هدف اساسي وهو الفداء اي ليفتدينا من عقاب الخطية وهو انجز هذه المهمة وأوصى الرسل والتلاميذ ان يحملوا بشارة الخلاص للخليقة كلها، مما يعني انه لم يهمل الناس الآخرين حتى لو لم يتجول في سائر العالم.
ثم ان الرب يسوع رفع من شأن الذين آمنوا ولم يروا...وايضا الرب يسوع لم يأت الى قوم محددين في زمن محدد، بل هو صنع الخلاص لكل الناس في كل زمان وكل مكان...مثلا، نحن لم نرى الرب يسوع بالعيان، فهل هذا يعني انه قلل من شأننا او حرمنا نعمة الخلاص؟.

*السؤال الثاني يعبر طارحه عن قلة دراية وفهم...هل جميع الناس اليوم في العالم يؤمنون بالله؟ طبعا لا...هناك اكثر من نصف العالم لا يؤمنون بالله بل يؤمنون بآلهة كثيرة وبالاصنام (الهند والصين واليابان الخ). هل هذا يعني ان الله لم يعد الله ولا يحمل صفات الألوهية؟. هذا من جهة، أما من جهة ثانية، فيبدو ان صاحب السؤال لم يقرأ الانجيل المقدس حتى يعرف صفات الرب يسوع...لذا انصحه يا اخي الحبيب ان يباشر دون تردد بقراءة الانجيل المقدس حتى يكتشف كم هي كثيرة صفات الرب يسوع الإلهية.

*بالنسبة للسؤال الثالث لم يؤمن بالرب يسوع المسيح من رأوا معجزاته لأن الشيطان سيطر على قلوبهم وعيونهم
وكما هو مكتوب في الانجيل المقدس :4الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.



أرجو ان تكون الاجابات واضحة، ونحن بخدمتك على الدوام والرب يباركك.


حبيب يوسف (المشرف) - 2012-10-01 12:00

الاخت خديجة

سلام لك باسم المسيح

نن بخدمتك للاجابة عن اسئلتك ان شاء الله.

نشجعك على قراءة الانجيل المقدس.


ابن المخلص والفادى () - 2012-09-29 21:46

اخى الحبيب بركة يسوع المسيح معك ياريت اخى ترد عليا فى ثلاثة اسئلة مهمة بس ياريت ما تبعت ليا روابط عشان مش بتشتغل عندى دخلت احد المواقع صدفة لاقيت تلاتة اسئلة محتاج منك رد فيهم ببركة يسوع المسيح السؤال الاول لماذا لما تمجد رب المجدنزل الى الارض لماذا لم يذهب ويبشر فى جميع الدول اشمعنا فى اليهودية بس المفروض نازل للناس كلها وليس لليهود بس السؤال الثانى برضة على الموقع بيقول هو كدا اخد صفات الرسول وليس الله لانة فىناس امنت بيةوناس لاتؤمن بية والسؤال التالت علىنفس الموقع هو عمل معجزات ليةمش عمل معجزة انى الناس كلها تؤمن بية لية فضل ناس مش امنت بية رغم انة بتقولوا علية الله بس اخى الحبيب اريد منك ببركة رب المجد اجابةمنك على التلاتة اسئلة كتابة وليس روابط عشان مش هتشتغل عند والرب يعوض تعب محبتك سلام المسيح معك واذكرنى فى صلاتك وشكرا


(المغرب) - 2012-09-28 12:41

ana moslima wa orido istfsare ane dinikom



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة"

Android
iPhone

 

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: