FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

إعداد مائدة طعام بأقل التكاليففي ظلّ الظّروف الاقتصاديّة الصّعبة، توَدّ كلّ ربّة منزل أن تُعِدّ عزومة ناجحة بأقلّ التكاليف،

 وفي ذات الوقت أن يتمتّع ضيوفها بألذّ المأكولات. فكيف يمكن تحقيق ذلك؟!!!! يجب قبل كلّ شيء أن تُدرك ربّة المنزل الاختلاف في أنواع العزومات من حيث التقديم (ترتيب المائدة وإسلوب تقديم الطعام)، فالعزومات منها ما هو رسمي ومنها ما هو عائلي.

أولاً: العزومات الرّسمية:

وهي التي تُعَدّ للرّؤساء وزملاء العمل. يجب أن يكون إعداد الطاولة وترتيب أدوات المائدة وتقديم الطعام في صورة رسميّة، حيث تُقدَّم أولاً الشّوربة ثمّ المُشهِّيات (المُقبِّلات) وبعد ذلك الطّبق الرّئيسي من اللحوم والدّواجن مع الأرز أو المكرونة ثمّ الحلوى أو الفاكهة.

ثانياً: العزومات العائليّة:

وهي التي تُعَدّ لأهل الزّوج والزّوجة أو الأصدقاء المقرَّبون، حيث يسودها التّفاهم والإِلفة ويمكن الالتقاء والتحاور بشتّى الأحاديث، وهنا يمكن لربّة المنزل اختيار أسلوب تقديم الطعام حسب طريقتها.


بعض النّصائح المفيدة:
1. في بداية كلّ شهر قومي بحصر العزومات وعدد الأفراد، وحدّدي أنواع المأكولات وذلك في محاولة لحصر التكلفة وعمل ميزانية مبدئيّة لها. على أن تراعي أثناء الاختيار الأصناف التي تناسب وقتك وصحّتك والإمكانات المادية، فإذا كنتِ سيّدة عاملة لا تحاولي إعداد أصناف تحتاج لوقت طويل أو مجهود يفوق قدراتك ووقتك.
2. الاهتمام بتنوّع السّلطات وكميّتها بالإضافة للشّوربة فهي صحيّة وأكثر فائدة (حُمّص بالطّحينة - سلطة خضراء بأنواعها - سلطات الزّبادي) مع العلم أنه يمكنك إعداد الزبادي بالمنزل أو السلطات التي يدخل فيها البقوليات.
3. عند إعداد الشّوربة لاتنسي إضافة المشروم فهو يحتوي على البروتين، وأيضاً يمنحك الفرصة لتقليل كمية اللحوم أو الدجاج المستخدمة.
4. انتقاء بدائل مناسبة غنية بالفيتامينات (قطايف باللحمة أو الجبنة مع البيض والبقدونس أو المشروم).
5. اللحوم والطيور - رغم ارتفاع أسعارها - فان الإفراط في تناولها يسبب أضرار عديدة على صحة الإنسان، لذلك عند تحديد عدد الضيوف يمكن تقطيع اللحوم أو الدجاج حسب الحصّة المناسبة صحياً وحسب عدد الأفراد وتوزيعها.

 6. تنظيم الوقت في إعداد الأصناف يحقِّق التوفير (إعداد العصاج وتجهيز الخضار المُعد للحشو كذلك تقطيع بعض الخضار مسبقاً، وتجهيز الصواني أو الطواجن).
7. يمكنك عمل بعض الأكلات التي تعتمد على مزج البروتين بالخضار وليس تقديم البروتين لوحده.
8. أخيرا وليس آخراً فانّ الذّكاء الأنثوي يلعب دوراً مهمّاً في استقبال الضيوف، وإعداد الأصناف المقدَّمة لجلسة هادئة باسِمة وتنسيق شكل البيت.
كلّ ذلك يا سيدتي له الأثر الكبير في إنجاح العزومة وليس فقط أصناف الطعام.

 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة"

Android
iPhone

 

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: