FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

سبع خطوات لبشرة نقيةمعظم الفتيات يُحببنَ أن يكُنّ جميلات ومتألِّقات، ومع أنّ الجمال الحقيقي يبدأ من داخل الإنسان، فالبساطة والتواضع ومحبة الآخرين

 تُظهر جمال الإنسان الداخلي وتنشره من حوله، ثم يأتي النقاء والصفاء ليُضيفا على هذا الجمال ويُحلِّياه. تعالي اليوم سيدتي لنتعلم شيئاً عن جمال البشرة، فلا شك أنك تسعين كي تحصلين على بشرة أكثر انتعاشاً وصفاءً.

سأُقدّم لك سبع خطوات، أو سبع أسرار، تمنحك جمالاً غير عادي لبشرتك:

النوم:

هل تعلمين بأن النوم عامل أساسي للحصول على بشرة نقية وصافية، غير مرهَقة. حين تنامين سيدتي، بشرتك لا تنام بل تتجدّد. فقلّة ساعات النوم تحرم بشرتك من عملها وتجدُّدِها. إذن، خذي قسطاً كافياً من النوم، فالنوم المُشبِع هام جداً لبشرة صحية ومشرقة. ففي النهار تقدم بشرتك كل طاقتها لتواجه المؤثرات الخارجية والتلوث الذي يضر البشرة جداً، وأثناء النوم في الوقت الذي تقوم فيه بشرتك بتجديد خلاياها، تصنع أغشية جديدة من الكولاجين الذي يعطي شباباً دائماً، كذلك تخلق مضدات الأكسدة التي تحتاجين إليها كدرع واقي يعمل في اليوم التالي على حماية البشرة.

عليك النوم في جو هادئ بعيداً عن الضوضاء، ولكن على أن لا يقلّ نومك عن ثمان ساعات متواصلة. راعي النوم في موعد مبكّر ولا تُطيلي السّهر، كي لا تخسر بشرتك جمالها.

القهوة والتدخين:

ابتعدي عن الكافيين في المساء واستبدليه  بالعصائرالطازجة. امتنعي عن التدخين تماماً، فهو يحرق بدخانه بشرتك الجميلة، ناهيك عن أضراره الأخرى.

راعي نظافة بشرتك:

لا تُهملي نظافه بشرتك، فالبشرة تحتاج إلى نظافة دائمة ودقيقة. احرصي على معرفة نوع بشرتك ثم اختاري ما يناسبها من منظِّف، ولا تستخدمي منظِّفاً غير معروف. راعي كذلك تنظيف رقبتك.

 عند غسل وجهك، اغسليه في حركات دائرية خفيفة من أسفل إلى أعلى، ثم اشطفيه بماء فاتر. احرصي على أن تزيلي تماماً السائل المنظف من على وجهك "كي تُزال معه كل الأوساخ". كرّري وضع المنظِّف مرة أخرى على وجهك، ففي المرة الأولى تُزيلين الأوساخ والدهون، وفي المرة الثانية تسمحين لوجهك بالاستفادة من المنظف من خلال تغلغله إلى المسام.

يمكنك استخدام سائل تنظيف مزيل للدهون في الغسلة الأولى، وفي الغسلة الثانية سائل مغذي يناسب بشرتك.

احرصي على عدم استخدام الماء الساخن، لأنه يفتح المسام ويجفف البشرة. فإن كنت من أصحاب البشرة ذات المسام الواسع، بعد غسل بشرتك مرري قطعة من الثلج عليها، هذا سيساعد على إغلاق المسام.

احرصي على استخدام منشفة خاصة بك من القطن أو الكتان الناعم، كي لا تكون قاسية على بشرتك.

الغذاء:

تناولي غذاءً متوازناً، فالغذاء المتكامل مفيد لجسدك. لكن هل تعلمين بأنه مفيد أيضاً لبشرتك؟ يؤكد الأطباء على أن اتّباع نظام غذائي سليم يُعدّ واحداً من أسرار البشرة النقية.

الفاكهة تحتوي على كميات وفيرة من الماء المفيد لبشرتك، ماء سريع التغلغل إلى الخلايا، الأمر الذي يرطب بشرتك ويجعلها تبدو أكثر تألقاً وصحة وشباباً.

كذلك تناولي الخضراوات الطازجة والأسماك الغنية بالأحماض الدهنية، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: "كالبروكلي والعنب والطماطم"، كل هذه تساعد جسمك على تحسين تجديد خلاياه. نعم قد تحتاجين إلى بضعة أسابيع لتَري النتيجة، لكن بشرتك تستحق الاهتمام والمثابرة، فما أُهمِل في شهور وسنين، يستحق الانتظار بضع أسابيع ومتابعة الاستمرار في العناية به والحفاظ عليه.

الماء:

الله وهبنا الماء كأساس للحياة. الأرض تشرب الماء وكل الكائنات الحية، وأنت كذلك عليك شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً.

هذا ما يؤكده كل خبراء البشرة، فشرب الماء يظهر على بشرتك، وعدم شربك لقدر كاف منه أيضاً يظهر على بشرتك.

كيف تشعرين باحتياج بشرتك للماء، ستلاحظين بأنها باهته ومتشققة. على سبيل المثال شفتيك، إن تشققهما دليل على احتياجك للماء، وجفاف بشرتك من علامات احتياجها للماء، عندما تشربين الماء بكميه مناسبة، ستتحول بشرتك لتصبح ناعمة الملمس ومتألقة.

مستحضرات التجميل:

لاتكثري من مستحضرات التجميل، ولا تضعي كميات كثيرة على بشرتك كل يوم، في النهاية سترهقين بشرتك.

على الأقل، اتركي بشرتك صباحاً دون مستحضرات تجميل، أغلب أطباء البشرة يتفقون على أن استخدام كريمات التقشير بكثره والقيام بالعلاجات المستمرة للبشرة، قد يتسبب في حساسيتها.

تدليك البشرة:

التدليك يخلّص البشرة من السموم، ويحسّن من وصول الدورة الدموية إلى الشعيرات والأوعية الدموية الدقيقة في بشرتك، ويساعد على توحيد لون البشرة ويمنحها المزيد من الانتعاش.

لكن حاذري من أن تكوني عنيفه أثناء تدليك بشرتك، خصّصي بعض الدقائق كل يوم لتدليك بشرتك بمستحضر الترطيب الخاص بها.

ضعي كميه مناسبة من سائل الترطيب عليها، ثم قومي بأطراف أصابعك بتدليك وجهك بحركات دائرية ورقيقة وهادئة. لا تكوني عنيفة، كي لا تتسببي في ظهور خطوط التجاعيد على وجهك، احرصي على التدليك من الأسفل حتى الأعلى وفي عكس اتجاه التجاعيد.

افحصي وجهك:

الكثيرات من النساء يحكمنَ على بشراتهنّ بمجرد النظر فقط وهذا خطأ، فباستخدام أطراف أصابعك وإغماض عينيك، ابدأي بتمرير أطراف أصابعك على وجهك بمنتهى الرقّة كي تلاحظيه جيداً. ركّزي في كل منطقه تمرّين عليها، ولاحظي إن كانت هناك أيّة بُثور وما نوعها، ومدى اختلاف أحجامها واختلاف ملمسها وملمس البشرة من حولها، وسرعان ما ستكتشفين سيدتي عيوب بشرتك، وعندها ستُخضعين للعلاج المناسب كل منطقه من مناطق وجهك، على حسب ما اكتشفتي.

لاتعاملي بشرتك بإهمال، وعند تنظيف وجهك احرصي على تنظيف منطقة ما تحت عينيك برفق، فهذه المنطقة حساسة جداً، وإن كان سائل الغسول الذي تستخدميه يحتوي على حبيبات، راعي أن لا تدلكي به تحت عينيك.

عند تنظيف منطقة ما حول العين، مرّري قطعة قطن مع قليل من منظف خال من الحبيبات بلطف تحت عينيك من الداخل إلى الخارج، ومن الأعلى نحو الجفن عكس اتجاه ظهور التجاعيد.

في الختام سيدتي، أترك معك هذه الآية من الكتاب المقدس سِفر المزامير 103: 5.

علاقتك الدائمة بالله وثقتك به واتكالك عليه، تنزع من قلبك الهموم، وتجعل كل الأشياء الصعبة محتملة. فالله يُشبع بالخير عمرك ويجدّد شبابك، فتُحلّقين كالنسر عالياً فوق متاعبك وأحمالك، وتُشرقين كالشمس ويُنير وجهك وبشرتك بالجمال والنقاء والعذوبة.

 


تعليقات (2)


مجلة حياة (المشرف) - 2012-04-15 10:03

شكراً اختي الغالية نغم،

الرب يباركك و يعوض تعب محبتك
و كل عام و انت بخير

الرب يباركك
المحرر


نغم (السويد) - 2012-04-10 19:36

اشكركم لجمال الموضوع وخاصة السطور الاخيرة منه كانت تحمل الكثير من التعزية والتشجيع الذى افتقده
نعمة الله تبارك اعمالكم



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" iPhone

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: