search
burger-bars
Share

كوني طبيبة نفسك عزيزتي الحاملترجع صحّة الحامل وقوّة الجنين إلى نوعيّة الغذاء الذي تتناوله

، كما أنّ النّحلة _ ذلك المخلوق العجيب _ يمكن أن تكون ملكة إذا أطعمت غذاء الملكة، تعيش خمس سنوات وتضع كلّ يوم ضعفي وزنها أو يمكن أن تكون عاملة نشيطة تعيش خمس وأربعين يوماً إذا أطعمت طعام النّحل العادي. من المؤكّد أنّ حياتنا لا تبدأ منذ لحظة الولادة بل تبدأ قبل ذلك بتسعة أشهر. الأمّ التي تكون بصحّة جيّدة حيث تتغذّى غذاءً صحيّاً، تستطيع أن تؤمّن لجنينها بداية طيّبة. فالغذاء له دور هامّ جدّاً في تيسير الوضع وتقصير مدّة النّقاهة. كما أنّ المرأة الحامل التي تتناول الأطعمة الطّازجة تكون ولادتها أسهل وحليبها أجود. 

نصائح هامّة لتغذية المرأة الحامل:

1. لا بدّ أن تتناول المرأة الحامل الخضراوات والفاكهة النيئة، علي أن تمثّل هذة الأطعمة نسبة 60 % من إجمالي الأطعمة التى تتناولها يوميّاً.

2. ولا بدّ أيضاً من تناول البروتينات كالسّمك واللّحم والبيض والجبنة، أو البروتين النّباتي كالفستق والجوز والسّوداني، وتمثّل البروتينات نسبة 20 % من إجمالي الطّعام الذي تتناوله يوميّاً.

3. عشرون بالمئة من طعام السّيّدة الحامل لا بد أن يحتوي على النّشاء الطّبيعي الموجود في الخبز والأرزّ والبقول.

  كما ننصح السّيّدة الحامل بتناول:

1. السّكّر الطّبيعي الموجود في العصير الطبيعي و(العسل الأسود وعسل النّحل) الذي يعتبر ليس مادّة غذائيّة قيّمة فحسب، بل إنّه يحول دون التّخمّر في المعدة والأمعاء ويحتوي عل عناصر لتكوين الدّمّ وهو مليّن للأمعاء ويساعد أيضاً على تكوين جهاز عصبي صحيح للجنين.

2. وننصح بالإكثار من الجبنة القريش (الفلّاحي) والزّبادي لاحتوائها على الكالسيوم. وتناول التّمر أو عصير الجزر. واستبدال الخبز العادي (الأبيض) بالخبز الأسمر. 

3. تبيّن أنّ حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوّهات الجهاز العصبي لدى الجنين خلال المرحلة الأولى من نموّه، وهناك كبسولات لحمض الفوليك يعطيها الطّبيب للحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، حمض الفوليك يتواجد في بعض الأطعمة مثل الفراولة - البروكولي – السّبانخ - عصير البرتقال - الفول - الخبز.

4. ينصح بتناول ست وجبات خفيفة بدل ثلاث وجبات رئيسيّة . لتلافي سوء الهضم وثقل المعدة والقيء.

5. ننصح بتناول البازلّاء - الخضراوات – الفاصولياء الطّازجة - القواقع البحريّة - التّفّاح - البرتقال – اللّيمون. لأنّها تحتوى على البروتين وفيتامينات بي وجي وسي وهذه الفيتامينات تقلّل من الكلف (النّمش) الذي تشكو منه معظم السّيّدات أثناء الحمل.

  6. ننصح بشرب البابونج أو عصير الرّمّان الحلو لأنّه يمنع تقيّؤ الحامل.

7. إنّ تناول الألياف الطّبيعيّة يمنع الإمساك عند الحامل كالبقول والفواكة والخضار.

8. لا تشربى الماء أثناء الوجبات. لكن يفضّل شرب الماء بين الوجبات. حيث أنّ الماء يعمل على زيادة فعاليّة أنزيمات الجهاز الهضمي وبالتّالي تحسين عمليّة الهضم كما أنّه يزيد من نسبة معدّل الحرق ويكون ذلك بشرب ما لا يقلّ عن ثلاثة لترات يوميّاً.  

كما ننصح السّيّدة الحامل بتجنّب الأكلات التّالية: 

1. الأغذية الدّسمة والتّوابل وتقليل القهوة والشّاي. فقد أثبتت بعض الدّراسات أنّ مادّة الكافيين الموجودة بالقهوة والشّاي والمشروبات الغازيّة تخترق المشيمة وتصل إلى الجنين وتزيد من نسبة حدوث الإجهاض، كما أنّها تسبّب نقص نموّ الجنين.

2. المربّى والجيلاتي والسّكّر المكرّر والمنتجات الغذائيّة المالحة والمخلّلات لتجنّب ارتفاع الضّغط، كذلك المنتجات المقليّة لتجنّب الشّعور بحرقان المعدة والمعلّبات المحفوظة.

3. الفاصولياء البيضاء لمنع الانتفاخ.

4. السّمك واللّحم والطّيور النّصف مقليّة أو النّصف مطهيّة لتتجنّبي أيّ مضاعفات قد تنتج من اللّحوم غير المطهيّة جيّداً.

5. الأكلات الحارّة لتجنّب الإصابة بحرقان المعدة.


عزيزتي: أولادنا أمانة منحها لنا الله وائتمننا عليها لنصونها، ولنصنع من أولادنا أفراداً صالحين في الحياة. ومسؤوليّتنا تجاههم لا تبدأ منذ لحظة الولادة، بل لا بدّ أن تتهيّأ المرأة جسديّاً وتهتمّ بصحّتها العامّة لكي يكون جسدها مستعدّاً أن يحمل ويغذّي هذا الجنين حتّى تأتي اللّحظة التي يرى فيها النّور ويأتي للحياة. هذه هي واحدة من أسمى المهامّ التي أُعطيت للمرأة، والتي يجب أن تقوم بها بكلّ وعي واهتمام، وذلك للحفاظ على صحّتها وصحّة مولودها أيضاً.

بقلم / ريما كحلجي

 

FacebookXYouTubeInstagramPinterestTiktokThreads