FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

الموقع والمساحة
يمثل السودان بالنسبة للعالم موقعا استراتيجياً اذ يحتل نقطةً هامةً وجسراً يربط بين اكثر من موقع على الخريطة العربية والأفريقية بشكل خاص...مساحته هي الأكبر بين الدول العربية والأفريقية وهي في المرتبة العاشرة في المساحة عالمياً...وتبلغ 2492360كلم مربع أي ما يعادل 9675000 ميل مربع. يُحد السودان شمالاً جمهورية مصر والجماهيرية الليبية ، وجنوبـاً كينيا وأوغندا والكنغو ، وغربـاً تشاد و أفريقيا الوسطى ، وشرقـاً  أثيوبيا وأرتريا والبحر الأحمر .
-عاصمة السودان id الخرطوم وتعتبر المدينة الأكبر في البلاد وهي المركز الرئيسي لمختلف قطاعات ومؤسسات الدولة الرسمية السياسية والاقتصادية والحكومية والعسكرية...

المناخ
يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية من المناخ الصحراوي إلى المناخ الاستوائي . فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان.

التضاريس 
 المرتفعات
 في السودان أربعة اقاليم جبلية هي:
*مرتفعات البحر الأحمر في الشرق .    2- جبل مرة في الغرب. 3-   جبال النوبة في منتصف الغرب ( جنوب ولاية كردفان)   4-   جبال الأماتونج في الجنوب ...

الصحراء
 تشكل الصحراء ما يعادل 25 بالمئة من مساحة البلاد وهي تتصل بالحدود المصرية، ويقل وجود السكان فيها مقارنة مع باقي الارضي السودانية...
السطح والتربة
أراضي السودان عبارة عن سهل رسوبي منبسط قليل الانحدار تتخلله مرتفعات تغطي أقل من 5 % من مساحته الكلية؛ أهمها جبال الاماتنوج في الجنوب، تلال البحر الأحمر في الشرق، جبال النوبة في جنوب كردفان، وجبل الميدوب وجبل مرة في دارفور. يمثل نهر النيل أهم ظاهرة جيمورفولوجية في السودان ويمتد حوالي 1700 كلم من الجنوب الشمال كما يغطي حوض النيل وروافده في السودان حوالي 2.5 مليون هكتار (25000 كلم).
الأنهار
يعتبر نهل النيل هو الأشهر والأغزر والأطول من بين الأنهر التي تنبع او تعبر في السودان، وهو يشكل مصدرا حيوياً هاماً للبلاد، وهو يتشكل من:
-النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فكتوريا بأوغندا وتغذيه روافد كثيرة من الجنوب ومن روافده نهر السوباط .
-النيل الأزرق ومنبعه بحيره تانا بمرتفعات إثيوبيا ويلتقي في السودان برافديه نهريّ الدندر والرهد. 
-النيل الرئيسي، حيث يلتقي النيل الأبيض والأزرق في الخرطوم تسمى نقطة الإلتقاء بالمقرن، وبعدها يلتقي به نهر عطبرة . و يتجه شمالاً حتى جمهورية مصر. 

-تقسيم السودان إداراياً: ينقسم السودان إلى 25 إقليماً هي التالية:
- الخرطوم العاصمة- أعالي النيل - ملكال البحر الأحمر - بورتسودان وسط الاستوائية - جوبا البحيرات - رمبيك الجزيرة - ود مدني جونقلي - بور جنوب دارفور - نيالا جنوب كردفان - كادقلي سنار - سنجة شرق الإستوائية - كبويتا شمال بحر الغزال - أويل شمال دارفور - الفاشر شمال كردفان - الأبيض (كردفان) الشمالية - دنقلا غرب الاستوائية - يامبيو غرب بحر الغزال - واو غرب دارفور - جنينة القضارف - القضارف كسلا - كسلا نهرالنيل - الدامر النيل الأبيض - ربك النيل الأزرق - دمازين واراب  واراب الوحدة - بانتيو.

مستقبل السودان الجغرافي: من المقرر أن يتم استفتاء عام في جنوب السودان على مصيره النهائي، سواء كان سيبقى السودان موحداً جغرافياً وسياسياً وإدارياً، أم أن الجنوب سيصبح دولة مستقلة بذاتها. وهذا الإستفتاء سوف يحدث في يناير / كانون الثاني من العام المقبل 2011، فهل أنت عزيزي القارئ مع أو ضد هذا الإنفصال بين شمال وجنوب السودان؟ ولماذا؟

تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: