FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

جغرافيا

للجماهيرية الليبية موقع جغرافي مميز...فهي تقع وسط  وسط ساحل أفريقيا الشمالي على البحر المتوسط، وتمتد رقعتها الشاسعة حتى مرتفعات شمال وسط القارة الأفريقية، يحدها من الشرق جمهورية مصر، ومن الجنوب جمهورية السودان وجمهورية تشاد وجمهورية النيجر، ومن الغرب جمهورية الجزائر وجمهورية تونس، وهي تقع  بين خطي طول 9 ° و 25 ° شرقا، ودائرتي عرض 25 18 ° و 33 ° شمالا.

نظراً لموقعها الجغرافي تُعتبر الجماهيرية الليبية جسراً يصل قارة أفريقيا بقارة أوروبا ...وتاريخياً، تُعتبر موانئها نقطة تواصل تجاري بين العالمين العربي والغربي  وحلقة وصل بين الدول الأفريقية نفسها وبينها وبين الدول الأوربية...أمّا سياحياً فإن قرب الجماهيرية العظمى من الأسواق السياحية الرئيسية المتمثلة في دول أوروبا الغربية، وارتباطها بدول الجوار بشبكة من الطرق المعبدة، يجعل الوصول إليها سهلاً ميسوراً سواء عن طريق البحر أو البر أو الجو.
تبلغ مساح الجماهيرية الليبية  1,665,000كيلو متراً مربعاً، و هي تحتل المركز الرابع في المساحة في القارة الأفريقية...ويبلغ طول شاطئها نحو ألفي كيلومتر مربع...
يتميز مناخ معظم أراضي الجماهيرية بالجفاف مع اختلاف كبير في درجة الحرارة، وتعتبر منطقة الصحراء الكبرى في الجنوب والبحر المتوسط في الشمال بمثابة العوامل الرئيسية التي تحدد المناخ في البلاد، ففي المنطقة الساحلية يعتبر فصل الشتاء معتدلاً رغم تساقط الثلج في بعض المناطق المرتفعة أحياناً، ولا ينخفض معدل درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية، أما فصل الصيف فيعتبر حاراً نسبياً حيث تبلغ درجة الحرارة أقصاها في شهر آب   أغسطس. كما أنه لا تسقط أمطارٌ خلال فصل الصيف. أما فيما يتعلق بالمنطقة الصحراوية فإن معدل درجة الحرارة العام يزيد عن 30 درجة مئوية خلال فصل الصيف ولا يتجاوز 5 درجات مئوية خلال فصل الشتاء.

وعموما فإن ليبيا تتميز بمناخ معتدل يتسم بالتنوع من مناخ البحر المتوسط في الساحل إلى المناخ الصحراوي في الجنوب مما يجعله عامل جذب ومقوم هام من مقومات صناعة السياحة بها. و بينما يعتبر سقوط الأمطار غير شائع في المناطق الصحراوية تحدث أحياناً عواصف مطرية بل يسقط الثلج في بعض الأحيان .

تضم الأراضي الليبية العديد من الوحدات التضاريسية المميزة والمتباينة والتي يمكن تحديدها ضمن ثلاث نطاقات رئيسية يحتوي كل منها على مجموعة من الوحدات التضاريسية التي تتشابه نوعا ما في أشكالها وهي :

•  نطاق السهول الساحلية : سهل الجفارة، سهل الخمس، سهل مصراته، سهل بنغازي، سهل سرت السهول الشرقية
•  نطاق المرتفعات الشمالية : الجبل الغربي، الجبل الأخضر، هضبة البطنان و الدفنة .
•  النطاق الصحراوي :
أ – الهضاب : هضبة الحمادة الحمراء .
ب- المنخفضات الشمالية : منخفض الجغبوب، نخفض أوجلة و جالو و اجخرة، منخفض مرادة .
ج- الأحواض : حوض أوباري، حوض مرزق، حوض الكفرة .
د- الجبال : جبل السودا، جبل الهروج، جبل تيبستي، جبل العوينات، جبل أكاكوس .
ه- الأودية : وادي الشاطىء، وادي الحياة .
و- المسطحات الرملية و السرير .
وبناء على ما سبق فإن الجماهيرية العظمى تتميز بالتنوع الهائل في المناظر الطبيعية الناتج عن تعدد المظاهر التضاريسية بها، وهو ما يعد أحد أهم عوامل الجذب السياحي.

*أهم المدن
طرابلس : هي عاصمة ليبيا و أكبر المدن و تقع في الشمال الغربي من ليبيا.
بنغازي : هي ثاني أكبر المدن وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا.
سبها : تقع في الجزء الجنوبي الغربي لليبيا وتبعد عن مدينة طرابلس بحوالي 750 كم.
مصراتة : تقع علي البحر الأبيض المتوسط عند الحافة الغربية لخليج سرت وتبعد عن مدينة طرابلس 200 كم.
غريان : تقع في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا تبعد 80 كم عن مدينة طرابلس جنوبا. 

 

 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: