FacebookMr MaaroufInstagramPinterest

يعتبر الأردن بلداً متوسطاً من حيث مساحته قياساّ الى مساحة الدول العربية المجاورة له...وتبلغ حوالي 89789 كيلومتراً مربعاً من ضمنها البحر الميت. ويقع الأردن بين خطوط عرض 11ر29 0 22ر33 شمالاً و 59ر34 18ر39 شرقاً. للأردن حدود مع سوريا شمالاً والممكلة العربية السعودية جنوبا وشرقاً والعراق  شرقاً  وفلسطين (الضفة الغربية) غرباً...أما عاصمة الأردن فهي عمان وهي كبرى مدنه...

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 فهرنهايت) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم  في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. يمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)

أراضي الأردن في معظمها صحراوية ، وبخاصة باتجاه الشرق، وفيها منخفضات تنحدر نحو الغرب باتجاه غور الأردن، وفيها أيضا سهول خصبة. وتعتبر جبال عجلون أهم الجبال في الشمال الغربي، وجبال الشراة إلى الشرق من وادي عربة. وأعلى القمم قمة جبل رمّ إلى الشرق من العقبة، ويبلغ ارتفاعها 1754مترا. وفي الأردن أدنى منخفض تحت سطح البحر وهو منخفض البحر الميت ويبلغ انخفاضه 392مترا. أهم أنهاره نهر الأردن الفاصل بين الضفة الغربية بفلسطين والضفة الشرقية، وينبع من جنوب شرق لبنان وسورية، وأهم روافده اليرموك والزرقاء.

يقسم الأردن إلى ثلاثة مناطق طبيعية ومناخية وهي:

1) منطقة وادي الأردن وتمتد من المنخفضات الشرقية وحتى الحدود الجنوبية لبحيرة طبريا في الشمال إضافة لنهر الأردن والبحر الميت... تعتبر المنطقة الوسطى في وادي الأردن أكثر المناطق خصباً في الغور كله وينساب نهر الأردن فيها من الحدود الشمالية ويصب في البحر الميت حيث ينبع من مرتفعات لبنان ماراً ببحيرة طبرية التي تهبط 212 متراً تحت سطح البحر ثم يصب في البحر الميت والذي ينخفض 407 متراً عن سطح البحر وهي أكثر مناطق الأرض انخفاضاً. ويبلغ عرض النهر قبل مصبه ما بين 20 إلى 30 متراً ونظراً لتحويل كميات كبيرة من مياه نهر الأردن للإستخدامات الزراعية خفت مياهه لدرجة كبيرة مما زاد في ملوحته.

2) المرتفعات الجبلية والتي تمتد من وادي الأردن على نهر اليرموك في الشمال وحتى العقبة... تشكل الجبال أو المرتفعات الجبلية في الأردن فاصلاً طبيعياً بين وادي الأردن والصحراء الشرقية. وتمتد هذه المنطقة على طول الجزء الغربي من البلاد وتضم بين جنباتها أكثر المناطق المأهولة سكاناً بما فيها عمان والزرقاء وإربد والكرك. وقد سكنت الشعوب المختلفة هذه المناطق منذ أقدم العصور والأزمنة وقد اكتشف علماء الآثار ما خلفته تلك الأمم وراءها في أماكن مختلفة مثل مرتفعات جرش والكرك ومادبا والبتراء. وتسقط في مرتفعات الأردن الجبلية هذه أكثر كمية من الأمطار التي تهطل في الأردن مما يجعلها الأكثر خصباً وتوفيراً للمزروعات التي تكفي احتياجات الأردن ويصدر منها للدول العربية والأجنبية.

3) الصحراء الشرقية أو منطقة البادية وهذه المنطقة تشكل 75 بالمائة من المساحة الإجمالية للأردن.
المحافظات : يوجد لدى الأردن ثمان محافظات رئيسية : البلقاء - الكرك - المفرق – عمان  - الطفيله - الزرقاء - إربد – معان


 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: