FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

تقع دولة العراق الى الجنوب الغربي من قارة آسيا...وتشكل الجزء الشمالي الشرقي من الوطن العربي...يحده ايران من الشرق وسوريا والاردن والسعودية من الغرب، تركيا من الشمال ومنطقة الخليج العربي والكويت وايضا السعودية من لجنوب...تبلغ مساحة العراق 435052 كلم2. أما العاصمة فهي بغداد وتعتبر من كبرى المدن العراقية واقدمها في التاريخ...


تقسيم العراق:


يمكن تقسيم مساحته على الشكل التالي:


*السهول:

تشكل السهول اكثر من ربع مساحة العراق تقريباً (132000كلم2)...وتمتد على شكل مستطيل طوله 650 كلم وعرضه 250 كلم...يبدأ من مدينة بلد الواقعة على ضفاف نهر دجلة الى منطقة الرمادي في منطقة التل الاسود الواقعة على نهر الفرات من جهة الشمال ، الى الحدود الإيرانية من جهة الشرق وصولا الى الهضبة الصحراوية من جهة الغرب...وضمنها تدخل منطقة الأهوار والبحيرات...

*الهضبة الصحراوية:

موقعها في غرب العراق وتشكل نصف مساحة العراق اي ما يعالد 198000 كلم2...وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة...


*المنطقة الجبلية:

وتقع في القسم الشمالي الشرقي من العراق حتى حدوده مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق...وهي تشكل ربع مساحة العراق تقريباً أي  92000كلم2.

*المنطقة المتموجة:

وهي المنطقة الواقعة بين السهول في الجنوب وبين الجبال العالية في اقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق...ويشكل هذا القسم حوالي 50 بالمئة من مساحة المنطقة الجبلية....


 
المناخ في العراق:

يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه قاري شبه مداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظم أمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا. ويمكن  تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :

1- مناخ البحر المتوسط

وتشمل المنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنوياً وصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظم أجزائها.

2- مناخ السهول: وهو مناخ انتقالي .

3- المناخ الصحراوي الحار ويسود السهل الرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنوية فيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليل والنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئوية وفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجماد ولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.


-محافظات العراق:

يتوزع العراق على ثمانية عشر محافظة هي: - أربيل، الأنبار، بغداد، كركوك، البصرة، السليمانية، نينوى، المثنى، القادسية، صلاح الدين، ذي قار، ميسان، ديالى، كربلاء، النجف، واسط، دهوك وبابل.


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: