FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

تقع تونس في أقصى شمال القارة الأفريقية، على ساحل البحر المتوسط، وتبعد مسافة 140 كلم عن مضيق صقلية...تبلغ مساحتها 163610كلم2 ووهي تعتبر من أصغر دول المغرب العربي مساحة...يحدها البحر المتوسط من الشمال والشرق إذ يبلغ طول شاطئها عليه نحو 1200 كلم...ولذلك تأثير كبير على مكانة تونس الوطنية والعالمية وخاصة بالنسبة للدول التي تقع على البحر الأبيض المتوسط... تسهل المواصلات البحرية مع العالم الخارجي وتنمي عدة أنشطة اقتصادية كالسياحة والصيد البحري...
تحدها ليبيا من الجنوب الشرقي (وطول حدودها معها 480 كلم). والجزائر من الغرب (بطول حدود 1050 كم)...أما عدد السكان فهو 10 ملايين نسمة تقريباً...

عاصمة البلاد مدينة تونس التي تحتل مع ضاحيتها المركز الصناعي والتجاري الأول في البلاد، وتتصل بالبحر المتوسط بواسطة قناة تجعلها مرفأ مهماً. ومن أهم المدن التونسية صفاقس وسوسة وبنزرت وقابس...
تمتاز البلاد بإمتداد السهول على أكثر من نصف مساحة البلاد وخاصة السواحل المطلة على البحر الابيض المتوسط... ووتعتبر السهول أكثر التضاريس انتشارا : سهول ساحلية مثل مجردة السفلى والساحل والجفارة وسهول داخلية مجردة الوسطى والعليا الجريد ونفزاوة ...ولكن هناك ايضا مساحة صحرواية لا بأس بها وهي تغطي النصف الجنوبي من مساحة تونس.
وتنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق كبرى :
• التل الأعلى الذي يغطي الشمال،
• الوسط التونسي، حيث الفيافي العليا والمنخفضة التي تنتهي عند الساحل الشرقي،
• المنطقة الداخلية التي يحدها شط الجريد شمالا، وتتميز تلك الربوع بمساحاتها الصحراوية الشاسعة وبواحاتها الغناء الملتفة حول عدد قليل من منابع الماء.

المناخ متوسطي نظرا لوقوع تونس على البحر المتوسط، فهو يعتبر  حار جاف صيفاً، دافىء ماطر شتاءً. أما في المناطق الجبلية فمعتدل الحرارة صيفاً وماطر وبارد شتاءً أما المناطق الوسطى الجنوبية فمتوسط الأمطار بارد شتاءً وحار صيفاً. وتنقسم البلاد الى 3 مناطق حسب الحرارة والتساقطات : اقليم تلي رطب تتجاوز فيه كميات التساقط 400 مم سنويا واقليم سباسبي شبه جاف بالوسط تتراوح فيه كمية التساقط بين 200 و400 مم سنويا واقليم صحراوي جاف لاتتعدى التساقطات فيه 200 مم سنويا. تواجه تونس صعوبات عدة صعوبات عن سوء توزيع الأمطار وعدم إنتظامها وضعف الثروة الغابية واخطار التصحر، وتداركاً لهذه الصعوبات ونتائجها تضاعفت الجهود بإقامة السدود والبحيرات الجبلية وترشيد استهلاك المياه وحماية الغطاء النباتي والتربة ومقاومة التصحر.
ـ الطبوغرافيا: يتألف سطح تونس من سهول ساحلية التي تمتد بامتداد السواحل البحرية المطلة على البحر المتوسط وتتسع في الوسط، المناطق الجنوبية هي امتداد للصحراء الجزائرية.

ـ الموارد الطبيعية: زيت خام، فوسفات، حديد، توتياء، رصاص، بترول.
ـ استخدام الأرض: الغابات 4,3%، المروج والمراعي 20%، الأراضي الزراعية 31,9%، أراضي المحاصيل المستمرة 10%، والباقي أراضي أخرى.

ـ النبات الطبيعي: النباتات الصحراوية تنمو في الصحراء، أما في المناطق الجبلية والساحلية فتنمو غابات السنديان والبلوط والفلين والزيتون والخروب وغيرها، أما الواحات فتكثر فيها أشجار النخيل.

 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: