FacebookMr MaaroufInstagramPinterest

يتمتع لبنان بموقع جغرافي مميز على خارطة الكرة الأرضية، فهو يقع في وسط قارة آسيا  الأمر الذي جعله محط انظار الشرق والغرب معا فكان نقطة تواصل مهمة بينهما، وهذا كان سببا في محاولة كثير من الدول السيطرة عليه وحكمه لاستغلال موقعه إضافة الى ثرواته الطبيعية.

ـ المساحة الإجمالية: 10452 كلم2.
ـ الموقع: يقع لبنان إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط، وفي غرب القارة الآسيوية ، يحدّه من الشمال والشرق سوريا، ومن الغرب البحر المتوسط، ومن الجنوب فلسطين المحتلة. تقع على ساحله الممتد على البحر المتوسط المدن التاريخية القديمة: بيروت (العاصمة)، طرابلس، جبيل، صيدا، صور.
- لمساحة الإجمالية: 10452 كلم2. أما طول الحدود فهو : 454 كلم؛ منها 375 كلم مع سوريا، و79 كلم مع فلسطين المحتلة.
ـ طول الشريط الساحلي: 225 كلم.
ـ أهم الجبال: المكمل، الشيخ، صنين، المنيطرة،الباروك
ـ أعلى قمة: القرنة السوداء (3090 م).
ـ أهم الأنهار: الليطاني، العاصي، الأولي، قاديشا.
المناخ: معتدل عموماً، المناطق الساحلية حارة ورطبة صيفاً، باردة ورطبة شتاءٍ.المناطق الجبلية معتدلة البرودة صيفاً، شديدة البرودة وغزيرة الأمطار والثلوج شتاءً.يبلغ متوسط درجة الحرارة 83° شتاءً و27° صيفاً.وفي الجبال 14,8° صيفاو8° تحت الصفر شتاءً.
ـ الطبوغرافيا: يتألف سطح لبنان من سهل ساحلي ضيق على طول البحر المتوسط يتراوح ارتفاعه من صفر إلى 200 متر على مستوى سطح البحر.
- ويمكن تقسيم طبوغرافية لبنان إلى أربع أقسام طولية من الشمال إلى الجنوب بالتوازي مع البحر الأبيض المتوسط: السهل الساحلي، جبال لبنان الغربية، السهول الوسطى وجبال لبنان الشرقية... المناطق الداخلية هي مرتفع هضبي يتراوح ارتفاعه عن سطح البحر بين 450 و2000 متر.
-يقسم الى لبنان ست محافظات هي : محافظة بيروت، محافظة جبل لبنان، محافظة الشمال، محافظة الجنوب، محافظة النبطية ومحافظة البقاع...وكل محافظة تتوزع الى عدد من الأقضية...
-من اهم المدن اللبنانية: بيروت (العاصمة)، طرابلس في الشمال، صيداء وصور في الجنوب، زحلة في البقاع، دير القمر وبعقلين وعاليه وبحمدون وجونيه في جبل لبنان...
-النبات الطبيعي: تنمو على المرتفعات غابات البحر المتوسط المعتدلة أهمها: البلوط وشجر الأرز والسنديان والخروب والبطم والسرو والخروع والفلين وغيرها، كما تنمو الحشائش فوق الهضاب...أيضا في لبنان زراعات موسمية مختلفة من خضر وفاكهة لها كنهتها الخاصة.


 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


شارك هذه الصفحة: