FacebookTwitterMr MaaroufInstagramPinterest

التغيُّرات التي تظهر على جسد المرأة بعد الزواج والحمل   بعد الزواج تطرأ بعض التغييرات على جسد المرأة لأسباب كثيرة، منها الحمل والولادة وتغيير المكان، صعوبة التكيُّف

مع البيئة الجديدة التي انتقلت إليها، نمط الأكل الجديد الذي عليها أن تعتاده، أشكال متنوعة من الإحباط أو الاكتئاب الذي يمكن أن يرافق مسيرتها الجديدة. قد يتأثر شعر المرأة الحامل وأظافرها باختلاف مستوى الهرمون في جسمها، فيمكن أن تتراوح نتائج هذا التأثّر بين أظافر أطول وأكثر صحة، أو شعر خفيف وأظافر متكسرة وصولاً إلى ظهور مفاجئ للُطَخ بُنيّة على بَشَرتها. ولأنَّ هذه التغيرات متوقعة الحدوث عند الحوامل جميعاً، فالتهيؤ لها يزيل القلق ويساعد في الأمر قليلاً، طالما أن المرأة الحامل ترغب في الشعور والظهور بمظهر لائق.

التغيرات التي تصيب المرأة الحامل:

 لمزيد من الإطلاع يمكنك الدخول إلى http://www.bnatyat.a3a3.com/articles.php?action=show&id=600 1-

1-  اللُّطخ البُنيّة التي تصيب بشرة المرأة الحامل، سببها زيادة مستوى هرمونَي الأستروجين والبروجسترون في الجسم وعدد لا بأس به من الهرمونات الأخرى، التي يمكن للجسم أن ينتج بعضها للمرة الأولى. هذه اللطخ البنية تسمى بقناع الحمل الذي يمكن أن يشتدّ لونه أو يخفّ حسب لون جلد المرأة، فهو يتباين من تغير بسيط أو لا تغير عند النساء اللواتي يملكن بشرة ذات لون معتدل، وصولاً إلى لون بني غامق لدى النساء اللواتي يملكن بشرة سمراء قليلاً. ورغم أن شكل هذه اللطخ في بعض الأحيان قد يكون مزعجاً، إلا أنَّ المفرح في الأمر، أن هذا القناع يختفي عادة بعد الولادة.

 نصيحة: لا تستخدمي مستحضرات كيميائية كالكريم المُقشِّر أو المُبيِّض لإخفاء هذه البقع، فكل ما عليك فعله هو تجنّب أشعة الشمس المباشرة، لأنها قد تزيد من حِدّة اللون عند البعض، أوقد تُثبِّت اللون عند البعض الآخَر فلا يختفي أبداً.

2- من الأمور التي تتغير في جسد المرأة عند الحمل أيضاً، تحوُّل لون حلمات الثديين وحلقات الثديين حول الحلمة والخط القائم بين الصرة والعانة إلى لون أكثر سواداً، ما يلبث أن يختفي تماماً بعد الوضع.

 نصيحة: تجنّبي أشعة الشمس قدر الإمكان، لأنها ستُثبِّت هذا اللون وسيبقى ولن يعود إلى ما كان عليه.

3- زيادة وزن الحامل، وذلك لاعتقاد بعض النساء بأنَّه على المرأة خلال فترة الحمل التهام الكثير من الأطعمة، وهذا خطأ، لأنه سيزيد من وزنها، الأمر الذي سيتسبب لها بمشاكل بسبب زيادة وزنها هي وزيادة وزن جنينها.

نصيحة: تناولي غذاءً مناسباً، اتبعي نظاماً غذائياً صحياً، مارسي الرياضة المناسبة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، كذلك أرضعي طفلك، لأنَّ الرضاعة ستساعدك على تخفيض وزنك وإعادة رحمك إلى حجمه الطبيعي. لمزيد من الإطلاع يمكنك الدخول إلى http://www.m23m.com/vb//archive/index.php/t-884.html 

4- تهدُّل الثديين: يتهدَّل الثديان عند الكثير من النساء بعد الولادة، لذلك تحاول بعض النساء عدم إرضاع أطفالهن خوفاً من حدوث ذلك.

نصيحة: لا غنى عن حليب الأم للطفل الرضيع، فهو ينشط المناعة لدى الوليد فيقلّل من أمراض الرَّبو والحساسية، كما يساعد المعدة والأمعاء على أداء وظائفها في المستقبل ويزيد من علاقة الأم بطفلها. لإعادة ثدييك إلى وضعهما السابق، مارسي بعض التمارين الرياضية التي تركز على الصدر ومنطقة أعلى الظهر والكتفين.

 5- زيادة وزن المرأة في فترة الإرضاع، وذلك لاعتقاد بعض النساء بأن عليهنّ زيادة كمية الطعام الدسم والكثير الطاقة، لأنه يزيد كمية الحليب أو يزيد من كثافته.

 نصيحة: تناولي طعاماً صحياً، اشربي الكثير من الماء، لا تكثري من الطعام الدسم. لا تقلقي فكمية الحليب في ثدييك، تحددها كمية ومدى استجابة ابنك وقبوله الرضاعة. إن الاستعانة بحليب صناعي يجعل طفلك يقلل من رضاعة الحليب الطبيعي وبذلك يقل الحليب في ثديك، لا تتسرعي في إضافة الحليب الصناعي وحاولي الاعتماد بالكامل على الحليب الطبيعي. 

 6- ظهور بثور في الوجه والظهر. هذه من الأمور الغريبة التي يمكن أن تحدث عند النساء الحوامل، فبعضهنّ ممن كنّ يعانينَ من وجود البثور طوال حياتهنّ، سيجدنَ تحسُّناً كبيراً في بشرتهنّ بعد الحمل، في الوقت الذي ستظهر بثور في الوجه والظهر عند النساء اللاتي لم يكنّ يشتكينَ من أيّ مشاكل جلدية قبلاً.

 نصيحة: حاولي إبقاء جلدك غير جاف وغير دهني، معتدلاً قدر الإمكان. أَبقي وجهك نظيفاً من آثار الدهون والتراب. يمكن لطبيبك الخاص وصف صابون جيد ومناسب لبشرتك.

7- زيادة وزن المرأة المتزوجة بسبب حبوب منع الحمل، التي تزيد الشهية والوزن في 50% من الحالات. 

 نصيحة: حاولي عدم أخذ حبوب منع الحمل، وذلك بالاتفاق مع زوجك على تحديد النسل، بالاعتماد على تنظيم الدورة الشهرية ومعرفة الأيام التي يجب بها تجنّب ممارسة الجنس، لمنع حدوث حمل.

نموذج لنظام غذائي خاص بالحوامل، منقول من موقع http://helwa.maktoob.com

الإفطار: كوب لبن - كوب عصير فاكهة - بيضتان - رغيف خبز - ملعقة زبد - تفاحة.  

 الغداء: فنجان شوربة - طبق لحم - طبق خضار - ملعقتا زبد - رغيف خبز أو طبق مكرونة. 

العشاء: كوب لبن - نصف رغيف خبز أسمر  50 - جرام جبن - ثمرتان من الفاكهة.

 


تعليقات (0)



بامكانك مشاركتنا تعليقك بمجرد أن تسجل نفسك عضوا في الموقع


تحميل تطبيق "الإيمان والحياة" Android iPhone iPad

اتّصال بنا بالهاتف الموبايل:

موبايلWhatsappViberLine

أوروبا: 37253266503+Whatsapp

أوروبا: 37253266498+Whatsapp

أوروبا: 37281957350+Whatsapp

لبنان: 96176425243+Whatsapp

Skype: khalil-maarifa

شارك هذه الصفحة: