search
burger-bars
Share

الجنس وممارستهإلحَقني تورَّطت ...! هذه صرخة جاءني بها شابٌّ قريبٌ لي وهو يبكي مُنتحِباً بسبب ممارسته الجنس.

 ولم يَكُن قد مضى على زواجه أكثر من شهر ... أي أنّه كان لا يزال في شهر العسل ... فاندهشتُ لبكائه وتركتُ كُلّ مسؤوليّاتي وقرّرتُ أن نخرجَ معاً لأخفّفَ عنه مِحنَته ... وسألتُه ماذا بكَ؟ هل اختلفتما بهذه السّرعة؟ هل انتهت اللّهفة للمحبوبة؟ وهل غابت شمس سعادتكما قبل أن تُشرِق؟ فقال لي بكلّ خصوصيّة: إنّه الجنس يا أخي ... فأجبتُه: الجنس الّذي خلقَه الله فينا حتّى يمُتِّع كلّ منّا الآخَر ونرى نسلاً تطول أيّامه؟؟ فأجابَ على الفور: لا لا لا، إنّها خبراتي الشّرّيرة قبل الزّواج مع الجنس ... أنتَ تعرف أيّام المراهقة وطَيْش الشّباب ... فكثيراً ما انزلقَتْ قدماي إلى بالوعة الرّذيلة، ولَكَمْ تسرّعت في ممارساتٍ وعلاقاتٍ غير بريئة ... حتّى مع خطيبتي، لقد تورّطنا كثيراً قبل أن يسمح الله لنا بهذه العلاقة بعد زواجنا ... واستمرَّ يبكي ولخّصَ الأمر بقوله: "لقد قطفتُ الثّمرة قبل أن تنضج، وانحمَقتُ وراء شهواتي. يا ليتني عشتُ منضبطاًً".
هنا تذكّرتُ نصيحةَ أحد الحكماء الذي أراد أن ينصح أبناءه الشّباب مُحذِّراً من الممارسات الشّرّيرة (الجنس) خارج إطار الزّواج، فقال لهم: "والآن أَصغوا لي أيّها البَنون ولا تَهجروا كلمات فمي، أَبعِد طريقكَ عنها، ولا تقترب من بابِ بيتِها (الشّهوة الجنسيّة خارج إطار الزّواج)، لئلّا تُعطي كرامتكَ للآخَرين وسِنيّ عمرك لمن لا يرحم، فيَستهلك الغرباء ثروتكَ حتّى الشّبع ... فتنوحُ في أواخرِ حياتكَ عند فَناءِ لحمكَ وجسدكَ لإصابتكَ بأمراضٍ مُعدِية، وتقول: كيف مَقَتُّ التّأديب، واستَخَفَّ قلبي بالتّوبيخ فلم أُصغِ إلى توجيهِ مُرشدي، ولا استمعتُ إلى معلّمي حتّى كِدتُ أتلَف ...".
ولعلَّ مِنْ أخطر ما يواجه الشّباب في هذه الأيّام ، هو الانتشار الواسع لوسائل الإعلام الفاسِدة التي تُروِّج للرّذيلة والجنس، كبعض الفضائيّات على سبيل المثال أو بعض المواقع الإباحيّة على الإنترنت.
وهذا الخَطَر يَنقسِم إلى قِسمَين:
أوّلهما قبل الزّواج: إذ تُلهَبُ مشاعر الشّاب أو الشّابة فيكون كَمَنْ يضع النّار بجوار البنزين. فيسيلُ اللّعابُ وتتنجّس الأفكار ويَهيج بحرُ العواطف، فيحتاج كلّ منهما إلى عشرات السّنين للتّخلّص من تلك الصّوَر الشّرّيرة التي عَلِقَتْ بذاكرتهم.
ثانيهما بعد الزّواج: يعتقد الشّاب أنّ الوقت أصبح مناسباً لتطبيقِ ما قد رآه قبلاً أو مارسَه في الشّرّ والرّذيلة. لكنّه يصحو على حقيقة مختلفة، إذ لا تستطيع زوجته الفاضلة أن تقلِّد ما رآه أو ما مارسه قبلاً، فتأتي شكوى الشّباب من برودة العلاقة. وفي حال قلَّدتْ زوجته ما في خاطره، شكَّ في سلوكها وماضيها.

 الجنس وممارسته...إذاً، فما العمل؟  

لنحفظ عواطفَنا وحواسَنا طاهرة، ولنجتهد لإبقائها في دائرة الانضباط. فكثيراً ما خسِرَ النّهر مياهه وتسبّبَ في غَرَقِ وهلاك الكثيرين، لأنّه فاضَ وخرج عن إطار ضفّتَيه. أعرفُ أنّ لكلِّ شيء ٍتحتَ السّماء وقتاً، فليس أروع من أن يُعمَل كلّ شيءٍ في وقتِه ... فَمِنْ حُبِّ الاستطلاع ما قَتَلْ. فكما أنّ الطّهارة تؤثِّرُ في المحيطين بها، كذلك الرّذيلة وأحاديث الشّرّ والفُكاهة غير الطّاهرة. لذا قُلْ لي مَن أصدقائكِ أَقُولْ لكَ مَنْ أنتْ؟ فمَنْ جاوَرَ السّعيد يَسعَدْ ... ومَنْ يرتبط بصديقِ السّوء يندم أشدّ النّدم. أخيراً، إذا لم تستطِع أن تتخلَّص من هذه الممارسات، فاطلُب المَعونة منَ الله سبحانه، فيُشرق بنور طهارته في قلبكَ ويُعينُكَ في معركة الانتصار على نَزَواتِ النَّفْس ... ودَعني أَهمسُ في أُذنك: إذا رَبطتَ عودَ الثّقاب الضّعيف بمسمارٍ من الحديد، فلن يستطيع حتّى القويّ أن يَكسِر العودَ الضّعيف. فاطلُب منَ الله المعونة واثقاً أنّه سيستجيب لكَ ويخلصك من ممارسة الجنس خارج الزواج. 

 بقلم د.صموئيل ماهر

روابط ذات صلة بالموضوع:


برنامج إذاعي: الوصايا العشر: لا تزن 

برنامج إذاعي: الشّذوذ الجنسي 

برنامج إذاعي: الرّغبة المدمِّرة

مقالة  للبنات فقط: التّحرُّش الجنسي

مقالة للشّباب فقط: إدمان الهوى ع الإنترنت

 اقرأ مذكّرات داليا في الجامعة 1  


إله واحد طريق واحد

إله واحد طريق واحد

تعلم دروساً من حياة الأنبياء إبراهيم، موسى، داود وغيرهم

اتصل بنا وراسلنا

اتّصل بنا وراسلنا

عبر الإيميل والإتّصال الهاتفي والرّسائل القصيرة

FacebookXYouTubeInstagramPinterestTiktokThreads
دردشة
تم إغلاق هذه الدردشة

تحميل تطبيق "الإيمان والحياة"

Android
iPhone