search
burger-bars
Share

img title="الوسواس القهري" src="images" alt="scared" width="120"" align="righ" border="0" " vspace="4" " /></a>حوار "ع الدّكتور / ماهر الضّبع

 يوجد البعض منّا يعانون من الوسواس القهري، حيث تقول الإحصائيّات إنّ حوالي 2 % يعانون من الوسواس القهري،

وإنّ كثيراً منّا قد تعرَّض له بصورة أو بأخرى في فترات من حياتنا.
في لقاء مميَّز مع الدّكتور ماهر الضّبع، تطرّقنا في حديثنا إلى موضوع الوسواس القهري، وعنه سألناه بعض الأسئلة، وقد أفادنا بالإجابات التّالية: 

د. ماهر، ما هو تعريفك للوسواس القهري؟
الوسواس القهري، ليس أمراً نفسيّاً بل هو اضطراب عضوي في كيمياء المخّ يؤدّي إلى الوسواس القهري.
ما هي مظاهر الوسواس القهري؟
من مظاهره على سبيل المثال، القيام بأمر ما مراراً وتكراراً، أو ترديد عبارة ما لمرّات ومرّات، كأن يكون لدي إحساس بأنَّ أحدهم يسير ورائي، أو يطاردني، أو أنّ جراثيم كثيرة ستملأ يدي بسبب من يسلِّم عليَّ، فأضطر إلى غسل يديّ كلّما سلّمت على أحدهم، عشرين مرّة في اليوم.
أو أعتقد بوجود لصوص سيدخلون بيتي، فأُقفِل باب البيت جيّداً، ثمّ أظنّ بأنّي لم أفعل ذلك، فأعود للتّأكّد مرّة أخرى وهكذا عدّة مرّات.
إذن الوسواس القهري يأتي على شكل فكرة أو عمل، كأن أؤمن بفكرة فيها الكثير من القلق والمخاوف، أو أقوم بتصرّف ما، كغسل يديّ عدّة مرّات أو إغلاق الباب أكثر من مرّة.
هل هناك أمثلة على مشاهد من الوسواس القهري؟
هناك أشخاص يعتقدون بأنَّهم لو مشوا على البلاط وداسوا على فواصل البلاط فستحدث لهم مشاكل، لذلك يحاولون السَّير متجنِّبين تماماً السَّير على فواصل البلاط، ويسيرون في وسط البلاط كي يتجنّبوا حدوث مشاكل.

كيف يعالج الوسواس القهري؟
الوسواس القهري سببه اضطرابات في كيمياء المخّ، لذلك يعالج بالأدوية، بعيداً عن العلاج النّفسي.

هل من نصيحة ختامية؟
- الاهتمام بمرضى الوسواس وعدم تجنّبهم، فما يقومون به من تصرُّفات هي غير مقصودة، بل كما سبق وذكرت هو مرض بسبب خَلَل في كيمياء المخّ.
- تقديم المساعدة الدّوائيّة لهم، تشجيعهم وتدريبهم على مواجهة مخاوفهم قدر الإمكان.
في النّهاية أعطي لقرّائي نصيحة من خلال آية في الكتاب المقدّس في رسالة بولس الرسول الثانية إلى يتموثاوس 1: 7


موقع معرفة يرحّب بأسئلتك ويقدّم لك المشورة والنّصيحة مجّاناً، فهدفنا هو راحتك وتقديم كلّ ما هو مفيد لك. فإذا كانت لديك بعض المشاكل وتريد أن تحكي فيها معنا، أرسلها لنا فنحن نرحّب بك ويسرّنا مساعدتك.

 

FacebookXYouTubeInstagramPinterestTiktokThreads
دردشة
تم إغلاق هذه الدردشة

تحميل تطبيق "اكتشف نفسك"

Android
iPhone

 

ساعدوني